MAROC AUTO CAR

الهيئة المغربية لسوق الرساميل .. المخطط الإستراتيجي الجديد برسم 2021 – 2023 في أربع نقاط

آخر تحديث : الخميس 10 يونيو 2021 - 7:59 مساءً
Advert test

الهيئة المغربية لسوق الرساميل .. المخطط الإستراتيجي الجديد برسم 2021 – 2023 في أربع نقاط

الدار البيضاء – في ما يلي المضامين الرئيسية للمخطط الإستراتيجي الجديد للهيئة المغربية لسوق الرساميل برسم  2021 و 2023 ، في أربع نقاط ، والذي جرى تقديمه اليوم الخميس خلال ندوة افتراضية .

1 .. تيسير الولـوج للتمويل عبر سوق الرساميل

// يعتبر التمويل تحديا حيويا بالنسبة للمقاولة في تطوير نشاطها وضمان استدامته، إلى جانب طرق التمويل التقليدية، ويأتي سوق الرساميل لاستكمال مجموعة أدوات التمويل المتاحة للمقاولات .

// المقاولات خاصة المقاولات الصغرى والمتوسطة تعتبر محرك الاقتصاد المغربي ومحـور رهان الإنعاش الاقتصادي المنشود، لذلك يجب أخذ بعين الاعتبـار هـذا المعطى، وإيلاء اهتمام خاص للمقاولات من أجل مواكبتها وتسهيل ولوجها إلى سوق الرساميل.

2 .. تبني إطار تنظيمي يتلاءم وضروريات الابتكار

// تبني إطار تنظيمي يتلاءم وضروريات الابتكار يرتبط بضمان جاذبية وتنافسية سوق الرساميل، في منظور الهيئة، وبانفتاحه على أحدث الابتكارات في مجال الصناعة المالية ، مع الحفاظ على حسن سيره والسهر على حماية المدخرين والاستقرار المالي .

// تحقيق هذا الغرض، يتوقف على وضع إطار عمل آمن وإطار تنظيمي مناسب ، مع الحرص على التتبع الدقيق للمخاطر المحتملة المرتبطة بالمستثمرين .. يتوقف ذلك على فهم التطورات المستقبلية والأفاق المفتوحة في ظل أحدث التقنيات التي تخلخل أحيانا النماذج التقليدية التمويلية والتنظيمية.

3 .. تعزيز فعالية المنظومة الجديدة للرقابة من أجل حماية الادخار

// سخرت الهيئة المغربية لسوق الرساميل جهودهـا لدعم الإنعاش الاقتصادي والرفع من جاذبية سوق الرساميل ، وعززت يقظتها لحماية المدخرات باعتمادها مقاربة جديدة للإشراف منذ سنة 2019 .

// سنة 2019 شهدت الرفع من مستوى شفافية المصدر بدرجة كبيرة ، ويتعين حاليا ترسيخ هذه المقاربة الجديدة والاستمرار في تعزيز نزاهـة وشفافية السوق ، بالإضافة إلى نهج سياسة تكثيف عمليات المراقبة وتنفيذها بقدر أكبر من النجاعة، ولاسيما بالاستعانة بالتقنيات الجديدة .

4 .. تسريع وتيرة تحديث الهيئة انسجاما مع مخططها للتحول الرقمي

// عملية التحـول، التي انطلقـت سـنة 2016، من مؤسسة إلى هيئة رقابية، تطلبـت مراجعة معمقة للتنظيم الداخلي بما يتناسب مع المهام الجديدة المنوطة بالهيئة.

// تماشيا مع أفضل الممارسات الدولية، فقد تمت مراجعة كيفيات الاشتغال، وتعزيز التفاعل مع منظومة السوق، وتحسين التواصل مع المدخرين، كما أن الهيئة، بناء على استفادتها من هذه التجربة، تعتـزم توطيد المكتسبات التي حققتهـا على مدى السنوات الأربع الماضية، والتحلي بمرونـة أكبر وحس ابتكار أعلى لمسايرة التطور السريع لمحيطها.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع
Advert test
2021-06-10
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: