MAROC AUTO CAR

المغرب مشهود له دوليا بسياسته النموذجية في مجال الهجرة (خبير)

آخر تحديث : الخميس 17 يونيو 2021 - 8:37 مساءً
Advert test

المغرب مشهود له دوليا بسياسته النموذجية في مجال الهجرة (خبير)

الرباط – أكد الخبير في القانون الدولي للهجرة، السيد صبري الحو، أن المغرب مشهود له دوليا بسياسته النموذجية في مجال الهجرة.

Advert Test

وأوضح السيد الحو، الذي حل اليوم الخميس ضيفا على الفقرة الصباحية لإذاعة الأخبار المغربية (ريم راديو)، أن احتضان المغرب للمؤتمر الدولي حول الهجرة بمراكش (2018)، شكل اعترافا بالجهود التي يبذلها المغرب في مجال الهجرة، مشيرا إلى أن عنوان ذلك المؤتمر كفيل بأن يعطي شهادة دائمة للمغرب بشأن تعاونه ومبادراته وسياسته في مجال الهجرة.

وأشار إلى أن المغرب، الذي يعتمد سياسة إنسانية في مجال الهجرة، راكم مجموعة من الخبرات في إطار تعاونه مع مجموعة من الدول في إطار الاتفاقيات الثنائية المتعلقة بالتدبير التعاوني للهجرة، معتبرا أن أحداث سبتة المحتلة لايمكن أن تُنكر مجهودات المغرب في مجال الهجرة، علما أنه تحول من بلد مصدر وعبور إلى بلد إقامة للمهاجرين.

وأضاف أن السياسة المغربية في مجال الهجرة تواجه عدة تحديات، حيث إن إدماج المهاجرين تخصص له ميزانيات ضخمة سواء في دول أروبا أو أمريكا أو في دول أخرى، مبرزا أن هذه السياسة تحظى باعتراف دولي، لاسيما من قبل الدول التي تربطها بالمغرب اتفاقيات في هذا المجال.

وأكد أن إقرار المغرب مجموعة من البرامج المتعلقة بإدماج المهاجرين الأفارقة (اجتماعيا، واقتصاديا، وتعليميا، وصحيا)، يؤكد أن هذه السياسة لم تكن ظرفية أو من أجل هدف سياسي، بل كانت ناتجة عن قرار استلهم من التجارب الدولية و نتاج فكرة مغربية أيضا، مشيرا إلى أن المغرب أقر قوانين وإجراءات عملية لإدماج هذه الفئة من أجل أن ينعم الأفارقة إسوة بنظرائهم المغاربة بالحقوق والحريات.

وسجل أن المغرب عمل على توحيد السياسة الإفريقية في مجال الهجرة وجعلها عنصرا لخدمة القارة حيث يمكن قياس هذه السياسة على خطوة أخرى متعلقة بالتنمية البشرية.

وفي معرض حديثه عن مبادرات جلالة الملك تجاه إفريقيا، أبرز السيد الحو أن جلالته أعطى دائما المثال والنموذج ليؤكد أن المغرب بلد متأصل بمبادئ إنسانية ويتضامن مع أشقائه الأفارقة في السراء والضراء، مشيرا إلى أن المجهودات التي يقوم بها المغرب ستظل راسخة في التاريخ وفي الذاكرة الإفريقية.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Advert test
2021-06-17
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: