MAROC AUTO CAR

المجلس الاقليمي لتارودانت يعقد الجلسة الثانية للدورة العادية لشهر يونيو

آخر تحديث : الخميس 24 يونيو 2021 - 1:42 مساءً
Advert test

المجلس الاقليمي لتارودانت يعقد الجلسة الثانية للدورة العادية لشهر يونيو

اسماعيل كرايش

Advert Test

تارودانت ـــ في أجواء جيدة وفي انسجام تام بين الأعضاء انعقدت الجلسة الثانية من دورة شهر يونيو للمجلس الإقليمي بمقر عمالة تارودانت مساء الأربعاء 23 يونيو 20121 وذلك للدراسة والمصادقة على مجموعة من المشاريع والاتفاقيات برئاسة رئيس المجلس السيد محمد العرابي وحضور كافة أعضاء المكتب المسير والسلطات الإقليمية الممثلة في شخص السيد عبد الحافيظ البغدادي الكاتب العام لعمالة تارودانت وكذا مدير مصالح المجلس ورؤساء مصالح كل من العمالة والمجلس الإقليمي.

وبعد الكلمة الترحيبية التي تقدم بها السيد محمد العرابي والتي قدم من خلالها التوجه الجديد للمجلس والمتجسد في ابرام الاتفاقيات والشراكات وتحويلات الميزانية معبرا بالمناسبة عن انسجام مكوناته اغلبية ومعارضة ومبرزا من خلال تصريح له، اهتمام المجلس بقضية الماء الصالح للشرب مند الفترة الانتدابية الأخيرة والتي ابتدأت من تاريخ 13 يناير 2020 مدليا بمجموعة من المعطيات المتعلقة بهذه الفترة اذ اعطى انطلاقة ستون 60 مشروعا يخص الماء بالجماعات الجبلية والقروية على مستوى دوائر : اغرم، أولاد تايمة، تارودانت، أولاد برحيل، تالوين…في انسجام تام مع مبدأ العدالة المجالية.

وتعتبر المبالغ المرصودة للخدمات الأساسية والمرتبطة بفك إشكالية ندرة المياه بالمناطق المتضررة والتي ناهزت المليار سنتم -تعتبر- صورة حية لعناية المجلس بحاجيات الساكنة الملحة والمرتبطة بظاهرة نضوب الفرشة المائية التي اثرت على تزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب.

وعبر بهذا الخصوص عن ارتياحه للشروع في انجاز ازيد من 50./. من المشاريع التي تمت برمجتمها بفضل جهود مكونات المجلس الإقليمي والسلطات الإقليمية التي كانت سندا في كل القضايا التي تهم الإقليم.

وبعد مناقشة أعضاء المجلس ودارسة النقط المجدولة للجلسة الثانية من دورة يونيو والتي بلغت اثنى عشرة نقطة تمت المصادقة على احدى عشرة نقطة منها والتي تتعلق ب:

– إعادة برمجة بعض اعتمادات ميزانية التجهيز.

– اغلاق الحساب الخصوصي: المبادرة المحلية للتنمية البشرية.

– حصر لائحة مراكز الفحص التقني المستفيدة من تسديد المبالغ المؤاداة سابقا والمتعلقة بالطوابع الخاصة بالرسم على المركبات الخاضعة للمراقبة التقنية.

– اتفاقية شراكة بين مديرية الشؤون القروية بوزارة الداخلية وعمالة إقليم تارودانت ومجلس إقليم تارودانت وجمعية اضوار للماء الصالح للشرب والتنمية والتعاون لإنجاز مشروع حفر بئر وتجهيزه وبناء صهريج مائي بالجماعة الترابية مشرع العين.

– اتفاقية شراكة وتعاون بين مجلس إقليم تارودانت والجماعة الترابية ولقاضي لتزويد دوار اغيرن تنزكا بالماء الصالح للشرب.

– اتفاقية اطار لوضع اليات مجلس الإقليم رهن إشارة الجماعات الترابية وباقي المؤسسات العمومية.

– اتفاقية شراكة لتجهيز مقر مجموعة الجماعات المحافظة على البيئة.

– دراسة مشكل الخصاص ونذرة المياه بالإقليم والإجراءات الممكن اتخاذها في هذا المجال.

– دراسة إشكالية الفيضانات بالإقليم.

– اتفاقية شراكة بين مجلس إقليم تارودانت وجماعة الكفيفات، والمتعلقة بإنجاز مشروع بجماعة بانجول بدولة غامبيا بدعم من الصندوق الافريقي للتنمية والتعاون.

– اتفاقية شراكة والتعاون بين جماعة أركانه والمتعلقة بإنجاز مشروع بجماعة ميومبا في دولة بورندي بدعم من الصندوق الافريقي للتنمية والتعاون.

وبخصوص دراسة ومناقشة الإشكاليات المترتبة عن قرار الهيئة الجهوية للمهندسين المعماريين بجهة سوس ماسة والقاضي بتحديد 10 تصاميم كسقف شهري بالنسبة للمهندسين المعماريين فقد تقرر تحيين هذه النقطة الى اجل غير مسمى لاعتبارات موضوعية.

واختتم الدورة السيد عبدالسلام السوسي بصفته نائب الكاتب بتلاوة برقية الولاء للسدة العالية بالله الملك محمد السادس نصره الله.

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2021-06-24 2021-06-24
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: