MAROC AUTO CAR

بني ملال .. ميلاد مجلة “ميدوسا والفكر المعاصر ” المتخصصة في دراسة النوع

آخر تحديث : الجمعة 25 يونيو 2021 - 10:41 صباحًا
Advert test

بني ملال .. ميلاد مجلة “ميدوسا والفكر المعاصر ” المتخصصة في دراسة النوع

وتعتبر مجلة “ميدوسا والفكر المعاصر” ، التي أصدرها أساتذة كلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال، الأولى من نوعها في المجال الأكاديمي، تعنى بدراسة النوع وقضاياه وإشكالاته، من منظورات مختلفة ومرجعيات فكرية وتخصصات متعددة.

Advert Test

ويترأس إدارة المجلة، التي تعتمد ثلاث لغات للنشر (العربية والفرنسية والانجليزية، الأستاذة إلهام بطاش رفقة مديرين شرفيين هما جمال كوبالي ويمينة القراط العلام، مدعمة بهيئة استشارية وأخرى مهتمة بالتحرير ، وتتميز بتنوع الخلفية المعرفية، وبانضمام أعضاء من المغرب وخارجه ( أمريكا، فرنسا، إيطاليا، رومانيا، البرتغال، تونس)، على سبيل الذكر لا الحصر.

وتصدر المجلة مرتين في السنة في صيغتين ورقية، ورقمية عبر المنصة التالية:www.contemporarymedusa.com، وهي مفهرسة على الصعيد الوطني، وكذا ببوابة نظام الرقم التسلسلي الدولي الموحد للدوريات:

Online ISSN:2737-8373. Print ISSN:2737-8381. Legal Deposit:2021PE0016.

ويشتمل العدد الأول والثاني على محاور تتعلق بعلاقة النوع بعلم الاجتماع والاقتصاد والحكامة الجيدة والتربية والأنتروبولوجيا، والدراسات الثقافية واللغة، وتحليل الخطاب، والهجرة، والجنسانية، وعلم النفس الاجتماعي، والرقمنة والابتكار، والإرث، والارتحال، وموضوعات أخرى.

وقد أشرف على تنسيق هذين العددين الدكتورة إلهام بطاش والأستاذ جمال كوبالي من كلية الآداب والعلوم الإنسانية-جامعة السلطان مولاي سليمان بني ملال، والأستاذ جوناسالبوستي من جامعة يال الأمريكية.

وحسب المشرفين على هذه المجلة فإن اسمها ” لم يأت مصادفة، و إنما أملته الاعتبارات الرمزية والفكرية التي كانت وراء مشروع تأسيسها، إذ كانت أسطورة ميدوسا دائما رمزا لغضب النساء، ومن خلال ذلك تستعيد المجلة لعنتها في الفكر المعاصر ضد كل أشكال التحجر والسطو، ومن هنا فإن ركائزها تقوم على الحرية والاستقلالية في التفكير وتشغيل العقل ومساءلة الجاهز ونقده ، وإعادة ترتيب العلائق وفق مشروع يرنو إلى الجدة والإبداع”.

Advert test
2021-06-25 2021-06-25
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: