MAROC AUTO CAR

الغابون .. إجراء حوالي 40 فحصا طبيا وتدخلا جراحيا في ختام القافلة الطبية الجراحية المغربية

آخر تحديث : الأربعاء 14 يوليو 2021 - 1:12 مساءً
Advert test

الغابون .. إجراء حوالي 40 فحصا طبيا وتدخلا جراحيا في ختام القافلة الطبية الجراحية المغربية

ليبروفيل – اختتمت القافلة الطبية ، التي أطلقتها الجمعية المغربية لجراحة المسالك البولية بالمنظار أنشطتها أمس الثلاثاء في ليبروفيل ، بإجراء نحو أربعين فحصا طبيا وتدخلا جراحيا وتقديم تبرعات بالأدوية والمعدات.

Advert Test

وهكذا ، قام الطاقم الطبي المكون من أخصائيي المسالك البولية ، غسان العمري ، ومصعب رشيد ، واختصاصي الأمراض المعدية عبد الحميد نايت لحو ، وتحت إشراف رئيس الجمعية المغربية لجراحة المسالك البولية بالمنظار ، البروفيسور رضوان ربيع ، بإجراء ما يقرب من أربعين فحصا طبيا مكنت من ناحية ، من توفير العلاج للمرضى الذين لا يحتاجون إلى تدخلات جراحية ، وتحديد مواعيد لفحوصات أخرى خلال القافلة الطبية والجراحية المقبلة التي ستقام قريبا في العاصمة ليبروفيل ، من ناحية أخرى.

وتميز هذا اليوم أيضا بإجراء ثلاث تدخلات جراحية على البروستاتا والمثانة ، بالإضافة إلى تبرعات بالأدوية والمعدات لفائدة قسم المسالك البولية وغرفة العمليات بالمركز الاستشفائي بليبروفيل.

وتتكون هذه التبرعات من أدوية لعلاج أمراض المسالك البولية والبروستاتا وآلام الكلي ، واختبارات كوفيد -19 ، واختبارات فحص سرطان البروستاتا وغيرها من الأمراض.

ولاقت هذه البادرة التضامنية للجمعية المغربية لجراحة المسالك البولية بالمنظار إشادة كبيرة من قبل إدارة مركز مستشفى ليبروفيل ، باعتبارها مظهرا آخر من مظاهر العلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات خاصة المجال الصحي.

وتندرج هذه القافلة ، التي تعد الثالثة من نوعها فوق التراب الغابوني والمنظمة بتعاون مع وزارة الصحة الغابونية والصندوق الوطني للتأمين عن المرض والضمان الاجتماعي ، في إطار استراتيجية تقريب الخدمات الطبية من الساكنة وخاصة الفئات المعوزة من أجل تمكينها من الاستفادة من تقنيات حديثة في جراحة المسالك البولية.

ومكنت هذه القافلة ، المفتوحة في وجه جميع المرضى من الأطفال والنساء والرجال والأشخاص المسنين ، من إجراء عمليات جراحية لاستئصال البروستاتا عبر الإحليل باستخدام منظار ثنائي القطب ، وكذا تفتيت حصى المثانة البولية بالليزر.

وتعد الجمعية المغربية لجراحة المسالك البولية بالمنظار مرجعا في مجال الجراحة بالمغرب ، حيث يشكل التعاون جنوب – جنوب مبدأ أساسيا بالنسبة لها ، وتعمل على تنظيم العديد من القافلات الطبية المماثلة في بلدان إفريقية صديقة.

Advert test
2021-07-14
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: