MAROC AUTO CAR

مجموعة الصداقة الكرواتية-المغربية .. مباحثات حول تعزيز التعاون الثنائي

آخر تحديث : الخميس 15 يوليو 2021 - 10:32 مساءً
Advert test

مجموعة الصداقة الكرواتية-المغربية .. مباحثات حول تعزيز التعاون الثنائي

الرباط – شكل تعزيز علاقات التعاون الثنائي محور المباحثات التي جمعت، اليوم الأربعاء بالرباط، كل من المستشارتين البرلمانيتين فاطمة الزهراء اليحياوي ونجاة كمير، برئيس لجنة الشؤون الأوربية ببرلمان كرواتيا دوماكوج هاجدوكوفيك.

Advert Test

وذكر بلاغ لمجلس المستشارين أن السيدة اليحياوي، نائبة رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع الوطني والمغاربة المقيمين بالخارج، أبرزت في مستهل هذا اللقاء، العلاقات التاريخية والمتينة التي تربط المغرب وكرواتيا وكذا الدينامية التي تعرفها العلاقات الثنائية، داعية إلى ضرورة الارتقاء بها إلى مستوى شراكة حقيقية وكذا تطويرها في أفق إرساء علاقات ثنائية استراتيجية بين البلدين.

وأبرزت أهمية تعميق العلاقات التاريخية والثقافية بين المغرب وكرواتيا لتشمل العلاقات التجارية والاقتصادية والاجتماعية، مشيرة إلى توقيع المغرب وكرواتيا على عدة اتفاقيات تهم مختلف المجالات، بالإضافة إلى التعاون القائم بين البلدين في مجال محاربة الإرهاب والهجرة السرية والاتجار في البشر.

واستعرضت المستشارة البرلمانية، في هذا الصدد، سياسة المغرب في مجال الهجرة “التي تعتبر نموذجية في المنطقة، حيث نهج المغرب مقاربة إنسانية وتنموية، علما أن المغرب تحول من بلد عبور إلى بلد استقبال”، منوهة أيضا بمواقف كرواتيا الداعمة للمقترح المغربي المتعلق بالحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية للمملكة، وكذا بموقفها الداعم لاتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوربي.

وفي السياق ذاته، أشادت السيدة كمير، رئيسة مجموعة الصداقة المغربية الكرواتية، بجودة العلاقات الثنائية القائمة بين المغرب وكرواتيا، مشددة على أهمية وضرورة الارتقاء بها لتشمل مختلف المجالات التجارية والاقتصادية والثقافية بما يخدم مصلحة البلدين.

وأكدت المستشارة البرلمانية أيضا على ضرورة تعزيز العلاقات البرلمانية بين المغرب وكرواتيا، مشيدة في الوقت ذاته بمواقف برلمانيي كرواتيا الداعمة للمغرب، خاصة دعم كرواتيا للمقترح المغربي للحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية.

من جهته، عبر السيد دوماكوج هاجدوكوفيك، رئيس مجموعة الصداقة الكرواتية- المغربية، عن سعادته لزيارة المغرب، البلد الذي يصفه بالكبير وجوهرة إفريقيا، منوها في هذا الصدد بالجهود التي يبذلها المغرب لتثبيت الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأكد دعم بلاده لجهود المغرب الرامية إلى إيجاد حل سياسي نهائي متفاوض بشأنه للنزاع المفتعل في الصحراء المغربية.

وبعد أن أكد أن المغرب يعتبر نموذجا في مجال الاستقرار والأمن والتقدم، أشاد رئيس مجموعة الصداقة الكرواتية المغربية بالإصلاحات التي يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في مختلف المجالات.

وأشار إلى أن المغرب يعتبر شريكا متميزا للاتحاد الأوربي، مشيدا بالتعاون القائم بين المغرب وكرواتيا الذي قال إنه” مفيد ويخدم مصلحة البلدين”.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع
Advert test
2021-07-15
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: