MAROC AUTO CAR

فاس – مكناس .. 2886 مقاولة استفادت من برنامج “انطلاقة” حتى نهاية ماي الماضي

آخر تحديث : السبت 17 يوليو 2021 - 11:49 مساءً
Advert test

فاس – مكناس .. 2886 مقاولة استفادت من برنامج “انطلاقة” حتى نهاية ماي الماضي

فاس – استفادت ما مجموعه 2886 مقاولة من البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات (انطلاقة) حتى نهاية شهر ماي الماضي في جهة فاس مكناس.

و يمثل هذا المؤشر ،حسب بلاغ صحفي للمركز الجهوي للاستثمار لفاس – مكناس  صدر عقب اجتماع للجنة الجهوية لدعم ومراقبة برنامج “انطلاقة”، جرى اليوم الجمعة بمدينة فاس، تطورا بنسبة 55 في المائة مقارنة بنهاية دجنبر من سنة  2020 وقيمة مالية تراكمية أشر عليها  صندوق الضمان المركزي (CCG) تبلغ 469 مليون درهم (أي زائد 67 في المائة مقارنة بنهاية دجتبر  2020).

وبحسب المصدر ذاته ، فإن هذه المؤشرات تضع جهة فاس – مكناس في المرتبة الثالثة من حيث المبالغ التي تم صرفها ، بحصة تصل على الصعيد الوطني إلى 11 في المائة.

سيواكب  هذا التمويل خلق ما يقرب من 7400 فرصة عمل، بما في ذلك 51 في المائة في العالم القروي، وهو ما يوضح، وفقا للمركز الجهوي للاستثمار، حماس ساكنة القرى لهذا البرنامج الوطني.

وخلال هذا الاجتماع، قدم المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار لفاس – مكناس، ياسين التازي، حصيلة أنشطة الدعم التي يقوم بها المركز، بالإضافة إلى مختلف شركائه لفائدة أصحاب المشاريع بالمنطقة.

وبحسب ذات المصدر ، فإن برنامج “أفواج”، وهو أول برنامج دعم متكامل لفائدة حاملي المشاريع بجهة فاس مكناس ، أتاح في نهاية يونيو 2021 دعم 280 من حاملي  المشاريع ، مع 157 ملف تمويل مجتمعة و 40 دورة تكوينية في تسعة عمالات وأقاليم الجهة.

ويأتي البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية المتعلقة بتسهيل حصول المقاولات على  التمويل.

وهو يرتكز على ثلاثة مجالات رئيسية، وهي تمويل المقاولات، وتنسيق إجراءات دعم ومواكبة المقاولات على المستوى الجهوي والإدماج المالي للساكنة القروية.

ويوفر البرنامج، الذي رصد له 8 مليارات درهم على مدى ثلاث سنوات، مجموعة من التدابير المهمة لصالح الشرائح المستهدفة ، وبشكل رئيسي تحديد معدلات فائدة القروض عند 2 في المائة، والتي تم تخفيضها إلى 1.75 في المائة للعالم القروي، والتخلي عن  أي شكل من أشكال الضمان باستثناء تلك المتعلقة بالمشروع، وتبسيط إجراءات معالجة طلبات التمويل، وكذلك منح معدل تفضيلي مرجعي لا يتعدي 0.1 في المائة لأقساط التأمين “الوفاة / العجز الكلي للمقترض”.

وعلى هامش هذا الاجتماع، تم التوقيع على اتفاقية شراكة بين المركز الجهوي للاستثمار بفاس – مكناس ، بنك “مصرف المغرب” وجمعية “إسبود”، بهدف دعم ريادة الأعمال النسائية في المنطقة.

وتروم هذه الاتفاقية حشد الجهود وتعزيز التعاون في إطار  برنامج للتوعية والتوجيه والدعم، وتكوين أصحاب المشاريع من النساء، وكذا تعزيز وتشجيع ريادة الأعمال النسائية في الجهة.

وفي إطار  هذا البرنامج، سيتم  دعم 150 سيدة من حاملات المشاريع بجهة فاس مكناس، وتيسير الوصول إلى التمويل لحاملات المشاريع لتحقيق مشاريعهن وتعزيز الحس المقاولاتي النسائي على الصعيد الجهوي من خلال تنظيم التظاهرات والاجتماعات.

وكان هذا الاجتماع، الذي ترأسه والي جهة فاس مكناس، عامل عمالة فاس، سعيد زنيبر، فرصة لعرض التقرير المرحلي لتمويل البرنامج على المستويين الوطني والجهوي، وكذلك حصيلة المواكبة على صعيد جهة فاس-مكناس، وأهم مجالات التطور والتحسين، فضلا عن أهم التوصيات التي يقتضي تنفيذها.

وعقد الاجتماع بحضور رئيس مجلس جهة فاس مكناس، محند لعنصر، وعمال عمالات وأقاليم الجهة، والرئيس الجهوي للاتحاد العام لمقاولات المغرب، والمديرين الجهويين لبنك المغرب وصندوق الضمان المركزي ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل والوكالة الوطنية لانعاش التشغيل والكفاءات، بالإضافة إلى البنوك المنضوية في المجموعة المهنية لبنوك المغرب.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع
Advert test
2021-07-17
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: