MAROC AUTO CAR

دراسة 23 مشروعا من طرف اللجنة الإقليمية للتنمية الاقتصادية لبرنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب بإقليم تاونات

آخر تحديث : الإثنين 19 يوليو 2021 - 1:57 مساءً
Advert test

دراسة 23 مشروعا من طرف اللجنة الإقليمية للتنمية الاقتصادية لبرنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب بإقليم تاونات

متابعة وهيب

تاونات ـــ في إطار تفعيل المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أعطى انطلاقتها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده بتاريخ 19 شتنبر 2018، عقدت اللجنة الإقليمية للتنمية الاقتصادية لتفعيل برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب اجتماعا بمقر العمالة يومي الثلاثاء والأربعاء 15 و 16 يونيو 2021 تحت رئاسة السيد عبد الحق غلاب الكاتب العام للعمالة .

وقد خصصت أشغال هذا الاجتماع لدراسة الدفعة الأولى من المشاريع المنتقاة على مستوى فضاء التوجيه ومواكبة الشباب للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتاونات، والتي شكلت موضوع الإعلان عن طلب اقتراح المشاريع من طرف اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لتاونات.

وتضمن برنامج أشغال هذا الاجتماع تقديم عرض من طرف ممثل مكتب دراسات مختص حول تقدم المهام محور الدراسة المتعلقة بتحليل سلاسل الإنتاج والقطاعات الواعدة بإقليم تاونات وعلاقتها بالفرص التي تتيحها في مجال التشغيل، تطرق فيه لمختلف المراحل التي مرت بها الدراسة والتي أسفرت عن تحديد 6 سلاسل للإنتاج من بين 13 سلسلة، وهي السياحة والكبار والأعشاب الطبية والعطرية وتربية النحل وإنتاج العسل والتين واللوز.

وأضاف أنه بعد معالجة 141 مقترح مشروع مدر للدخل يغطي مختلف جماعات الإقليم، تم انتقاء 23 مشروعا تتوفر فيه الشروط والمعايير المطلوبة في مرحلة أولى، استفاد حاملوها من دورات تكوينية ومواكبة حول طريقة تكوين الملف وإعداد مخطط العمل (Business Plan). وبعد ذلك، تم تقديم عروض أمام أنظار اللجنة من طرف حاملي المشاريع قدموا فيها معطيات حول مشاريعهم تضمنت على الخصوص نقط القوة والضعف والفرص التي تتيحها والمخاطر المحتملة والمعدات والآليات والموارد البشرية التي يتطلبها المشروع ودراسة الجدوى.

وقد شكلت هذه العروض موضوع ملاحظات وتوجيهات أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية الاقتصادية الهادفة إلى دعم ومواكبة هؤلاء الشباب في إعداد مشاريع تستجيب لمواصفات وشروط النجاح.

وفي تدخلاته خلال هذا اللقاء، أكد السيد الكاتب العام للعمالة على أهمية هذه المشاريع والمقاربة المعتمدة في إعدادها، وعلى جدية التعامل في انتقاء المشاريع التي تتوفر فيها شروط القبول المعمول بها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مشددا على تفعيل مبدأ التقائية جميع المتدخلين في مجال التشغيل قصد دعم ومساندة حاملي المشاريع وخلق المقاولات، مهيبا بضرورة تضافر جهود جميع الشركاء والفاعلين قصد إنجاح تنزيل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى الإقليم.

وللإشارة، فإن المشاريع المذكورة سوف تشكل موضوع الدراسة والمصادقة خلال الاجتماع المقبل للجنة الإقليمية للتنمية البشرية.

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2021-07-19
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: