آخر الأخبار

صفرو .. مبادرة نسائية شبابية لحماية التراث الشعبي بالأطلس المتوسط

صفرو .. مبادرة نسائية شبابية لحماية التراث الشعبي بالأطلس المتوسط

صفرو ـــ تسعى تعاونية “طريق الشباب” إلى إحياء التراث الشعبي الذي حرسته نساء الأطلس المتوسط لحقب طويلة، خصوصا في بعده الايكولوجي والصحي، حيث أن حياتهن ظلت مرتبطة بالطبيعة وبمواردها النقية.

وتأسست التعاونية منذ نحو ثلاث سنوات بإقليم صفرو، وبإمكانيات بسيطة من طرف مجموعة من الفتيات الشابات.

وتطمح مؤسسات التعاونية اللواتي عملن في بداية الأمر على إعداد الخلطات الطبيعية المعتمدة أساسا على الزيوت النباتية، والأعشاب، إلى إحداث مختبر صناعي صغير بمقر التعاونية، يساعدهن على إنتاج مستحضرات تجميلية طبيعية، ويعمل على ايجاد منافذ تسويقها في السوق المحلية والدولية.

وتروم التعاونية إنتاج جميع أنواع النباتات الطبية والعطرية: العرعار، ورقة سيدنا موسى، إكليل الجبل، كستوس… وتجميع الأعشاب الموجودة في الغابة وتحويلها بالتنسيق مع المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر (الدرو، الصنوبر، بوزكزاو، الخزامى، الشيح، الزعتر…).

وتعمل التعاونية على تحقيق أهداف أخرى منها الحفاظ على الغطاء النباتي والقيام ببعض الحملات لغرس بعض الأنواع المعرضة للانقراض وذلك بتنسيق مع الجهات المختصة، وبرمجة أنشطة تحسيسية لفائدة الساكنة حول الحفاظ على البيئة والتنوع البيولوجي، والمشاركة في المعارض المحلية والوطنية والدولية، والبحث عن الأسواق وتسويق منتوجات التعاونية، وتوفير المواد الأولية ووسائل العمل الضرورية لإنتاج الأعشاب واستخلاص زيوتها لفائدة التعاونية، والرفع من المستوى والاجتماعي والثقافي للنساء.

وتطمح النساء المتعاونات بتعاونية “طريق الشباب” حسب رئيستها وفاء بلعيدي، إلى تأسيس مقاولة تمكنهن من توسيع وتطوير نشاطهن، وتقديم يد المساعدة للنساء خاصة اللواتي يواجهن صعوبات معيشية، من أجل تحسين ظروفهن الاجتماعية والاقتصادية، وصقل مهاراتهن ومعارفهن وقدراتهن على الابتكار، إلى جانب التعريف بالمؤهلات الطبيعية لمنطقة صفرو الغنية بالموارد الطبيعية ودعم التنمية المحلية.

وتضيف وفاء بلعيدي أن التعاونية تكثف من مجهوداتها من أجل خلق شراكات مع مختلف الفاعلين وطنيا ودوليا، خاصة الجامعات ومراكز البحث والمصنعين والمقاولات، والتنظيمات المهنية النشيطة في القطاع، من أجل المساهمة في تمويل مشاريع مبتكرة ذات أهداف سوسيو اقتصادية.

واستفادت”تعاونية الشباب” في الأشهر الأولى من السنة الحالية من دعم ومساندة (جمعية جيبر) في إطار تنفيذ أنشطة مشروع “مواطنون فاعلون” ذي البعد البيئي. وبعد سلسلة من التكوينات والورشات العملية المكثفة تم إخراج مشروع إنتاج وتقطير النباتات الطبية والعطرية وإعادة تدوير وتجفيف مخلفات الخضر والفواكه بإقليم صفرو.

وأثمر مشروع تعاونية “طريق الشباب” خلق فرص شغل عديدة للمستفيدات من التعاونية بشكل مباشر وغير مباشر، وزيادة في دخل الأعضاء، وترويج المنتوجات التجميلية والاستهلاكية، وتقريب المنتوجات المحلية للمستهلكين، وتثمين النباتات الطبية والعطرية واستعمالها الآمن من أجل صحة الإنسان ونظافة البيئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

Please set Weather API key before using this widget.
%d مدونون معجبون بهذه: