آخر الأخبار

مجمع الصناعة التقليدية بطرفاية .. مكان أثير لعرض نفائس الثقافة الحسانية

مجمع الصناعة التقليدية بطرفاية .. مكان أثير لعرض نفائس الثقافة الحسانية

عدنان عبوا

طرفاية ـــ قلما يخصص القيمون مساحة شاسعة لبناية أو مرفق ما، لكن واقع الحال بطرفاية نقيض ذلك، على اعتبار أن مجمع الصناعة التقليدية تم تشييده وبناؤه على حيز جغرافي ممتد، ليكون أكبر مجمعات الصناعة التقليدية بالأقاليم الجنوبية للمملكة.

  البناية رامت ضخ ديناميات جديدة في عمل الصانع والصانعة الطرفاويين، على اعتبار أنها مخصصة لعرض نفائس الثقافة الحسانية وما تجود به أيادي الصناع التقليديين بهذه الربوع، فالصناعة التقليدية معيل لشريحة مهمة من الساكنة تمنّعها شظف العيش، ورافد من روافد الموروث الثقافي والهوياتي للمنطقة، كما أنها ذروة سنام التنمية السياحية بالإقليم، مع دنو عودة الخط البحري بين طرفاية وجزر الكناري، كنبأ تتلقفه أذن الطرفاوي بلهفة.

  جذوة لن تخبو تروم تعزيز الإشعاع الثقافي بإقليم طرفاية، والتعريف بمجالات الصناعة التقليدية التي يؤتمن على تأبيدها صناع أفرغوا من أعمارهم أحوالا لتلقينه للأجيال اللاحقة التي تتنكب عنه وتتأفف منه، لأن العائد منه بخس دراهم معدودات.

  عمل معضد يروم التعريف بالصانع التقليدي بهذا الربع من الوطن وتثمين منتجاته وحسن تسويقها، مع تحصينه اقتصاديا من خلال تنظيم معارض وأسواق محليا وجهويا ووطنيا، هو ما تقوم به المديرية الجهوية للثقافة التي تبذل جهودا لإيلاء مكون من مكونات الهوية التراثية للمملكة، ورافد من روافد التنمية السياحية العناية التي يستحق.

  ويروم أيضا التعريف بالأدوار الحقيقة أن يضطلع بها قطاع الصناعة التقليدية حتى يتبوأ المراكز الأولى ضمن القطاعات الاستراتيجية للمغرب، والانتقال به من قطاع غير مهيكل إلى آخر مهيكل، مع تمكين القطاع والعاملين به من حقوقهم الاقتصادية والاجتماعية.

  وفي هذا الصدد، قال حسن بوصولة مدير المجمع، رئيس وكالة الصناعة التقليدية بطرفاية التابعة لوزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، إن الغاية من وراء إحداث هذا المجمع هي تجميع الصناع التقليديين والحرفيين، سواء أكانوا فرادى أو جمعيات، مشيرا إلى أن مجال اشتغالهم ينصب على صناعات الجلد والفضة.

  وأوضح السيد بوصولة أن مرام المجمع هو تسليط الضوء على الصناعات التقليدية الماضية في الاندثار من قبيل صناعة السمار والخيم، والتي برع في إنتاجها الصانع التقليدي والحرفي الصحراوي، لافتا إلى أن المجمع يضم قاعات لعرض جملة من ابتكارات الحرفيين والحرفيات الذين عايشوا الثاوي في الصحراء قديما.

  وخلص إلى أن المجمع والقيمين عليه يسعيان دوما إلى التعريف بالموروث الحضاري الحساني، وحض الصناع التقليدين على بذل قصارى جهودهم لخدمة هذا المجال.

  مجمع الصناعة التقليدية بطرفاية تم افتتاحه سنة 2016، ليشكل قطب رحى الصناعة التقليدية بالإقليم، ولغرض تلبية حاجيات الحرفيين. ويضم المجمع 5 تعاونيات حرفية، وصانعين تقليديين. كما يشمل قاعات لعرض منتجات من الثقافة الحسانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

Please set Weather API key before using this widget.
%d مدونون معجبون بهذه: