آخر الأخبار

الدكتور محمد القادري يناقش موضوع تضخم الغدة الدرقية

الدكتور محمد القادري يناقش موضوع تضخم الغدة الدرقية

تتشرف جمعية الريان للصحة والتنمية أن تعالج لكم اليوم تضخم الغدة الدرقية ، وهو موضوع حاسم وذو أهمية قصوى ، وأكثر إثارة للاهتمام عند الإناث ، نطلب منكم أن تقرأوه بعناية وتنشروه قدر الإمكان عبر المغرب وخارجه كذلك.

تضخم الغدة الدرقية و العقيدات الدرقية أو الإصابة بتضخم الغدة الدرقية متعدد العقيدات تشكل إلى حد كبير أكثر الأمراض شيوعًا لدى النساء في العالم ، لدرجة أن منظمة الصحة العالمية تقدر أن امرأة واحدة / اثنتين على الأقل في سن الخمسينات في جميع أنحاء العالم تصاب بتضخم الغدة الدرقية أو عقيدات الغدة الدرقية.

أصر وأصر كثيرًا على هذا الموضوع ، لأن الغدة الدرقية هي غدة ثمينة جدًا عند الانسان ، تنظم جميع الوظائف ، والتي يؤهلها أن تكون بادئًا أو ترموستات أو منظمًا لجسم الانسان ، عندما تعمل بشكل مفرط كل شيء يعمل كثيرًا في الجسم والعكس صحيح.

لذا فإن هذه الغدة الثمينة ، يجب ألا نفكر في إزالتها إلا إذا أصبحت حتمية ولا مفر منها.

في الأغلبية الساحقة ينتج عن تضخم الغدة الدرقية بعض او عدة عقيدات .

هذا يمكن أن يحدث عند جميع الفئات العمرية تقريبًا و خاصة عند الإناث ، ويزداد احتماله مع العمر مع ذروة بعد 50 عامًا.

يعتمد التشخيص بشكل رئيسي على الموجات ما فوق الصوتية ، بالطبع بعد اكتشاف أو شك من قبل الطبيب عند فحص المريض ، في بعض الأحيان قد تلاحظ المريضة نفسها وجود كتلة على الجانب الأمامي من الغدة الدرقبة.

يكاد يكون من الضروري الإجراء بتحاليل بيولوجية وهرمونية لتقييم وظيفة الغدة الدرقية.

الطب النووي ليس له سوى القليل من المؤشرات أو دور ثانوي في التشخيص.

يعتمد التصنيف الدولي لتضخم الغدة الدرقية وعقيدات الغدة الدرقية تمامًا على الفحص بالموجات ما فوق الصوتية ، والذي يجب إجراؤه بواسطة طبيب أشعة متخصص في هذا الموضوع ولديه معدات مناسبة.

التصنيف الدولي لعقد الغدة الدرقية TIRADS له خمس مراحل.

المرحلة 1: الغدة الدرقية بالحجم الطبيعي ، متجانسة ، بدون عقيدة قابلة للكشف.

المرحلة 2: العقيدات حميدة بالتاكيد.

المرحلة 3: عقيدة مشبوهه بها قليلا تستحق المراقبة المنتظمة ، متباعدة إلى حد ما ، الأمر متروك لطبيب الأشعة والطبيب المعالج لتحديد تأخر الضوابط.

المرحلة 4: (تم دمج 4أ و 4ب في تصنيف TIRADS الأوروبي الأخير) ، العقدة المشتبه فيها إلى حد ما ، وتستحق فحوصات قريبة ، وإذا لزم الأمر اعتمادًا على نتيجة تطورها في الموجات فوق الصوتية ، ثقب خلوي للعقدة ، للتحقق النسيجي.

المرحلة 5: عقيدة مشتبه بها للغاية ، على الأرجح سرطانية ، والتي يجب أن تعمل دائمًا بسرعة إلى حد ما بعد التحقق النسيجي أو الأولي.
يمكن النظر في مؤشرات أخرى للجراحة ، جمالية أو ميكانيكية ، مثل ضغط المريء والقصبة الهوائية ، مما يسبب صعوبة في البلع للحالة الأولى والاختناق أو صعوبات في التنفس للحالة الثانية ؛ نادرًا ما يكون المؤشر المنطقي فعالًا ، حتى لو كان تضخم الغدة الدرقية حميدًا.

بشكل عام ، كما هو الحال في أوروبا ، يجب عدم تشغيل الجراحة في أكثر من 8٪ من تضخم الغدة الدرقية والعقيدات ، بينما تتم مراقبة الآخرين بشكل منتظم دون أي خطر ولا الخوف.

تُجرى الجراحة في المغرب بشكل غير صحيح في كثير من الأحيان ، ويقدر معدل الإصابة بتضخم الغدة الدرقية والعقيدات التي يتم تشغيلها جراحيا في المغرب بما لا يقل عن 60 ٪ من الحالات ، أي ما يقرب من 7 إلى 8 مرات أكثر من أوروبا.

باختصار ، أنصحك سيدتي بشدة بعدم الخضوع لعملية جراحية إلا إذا كان مؤشرًا مأكدا منه ولا يمكن تجنبه ، لأن الغدة الدرقية هي غدة أساسية للجسم وإزالتها الخاطئة يمكن أن تولد مضاعفات معينة للحياة ، وهي في بعض الأحيان العقم ، بعض الاختلالات العصبية والنفسية والعضوية المتكررة إلى حد ما على الرغم من الاستخدام التعويضي لـ Levothyrox ، وتلف أثناء جراحة أحد الأعصاب المتكررة أو كليهما مع فقدان جزئي أو كلي للصوت ، وتلف في الغدد الجار درقية مع اضطرابات استقلابية خطيرة الكالسيوم ……. الخ.

لذلك لا تخف من تضخم الغدة الدرقية الذي يكون غالبًا حميدًا وحافظ على غدتك بعناية ، ما لم يكن هناك مؤشر جراحي مؤكد ولا يمكن تجنبه برأي الطبيب الأخصائي في الأشعة والاختصاصي في أمراض الغدد أيضا وليس عن طريق طبيب الأنف والأذن والحنجرة الذي يتمثل دوره في الجراحة “لا يمكن للمرء أن يكون قاضي وجزءا في القضية”.

بالنسبة للأشخاص الذين لديهم الوسائل ، حاولوا أن يكون لديكم رأي في بلد أوروبي معترف به لمستوى عال من الطب قبل أي مؤشر جراحي ، حتى لا يعاني المريض أو المريضة بشكل خاطئ من عواقب إزالة الغدة الدرقية التي يمكن للمرء أن يحافظ عليها لدون أي خطر ؛ ليس لأن المهارات تنقصنا في المغرب ، بل بالأحرى هي النزاهة الفكرية والأمانة العلمية التي نفتقر إليها في الغالب .

مملكتنا.م.ش.س

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

الدار البيضاء

17°C
Overcast clouds
الثلاثاء
25°C
19°C
الأربعاء
25°C
20°C
الخميس
31°C
20°C
الجمعة
29°C
20°C
السبت
27°C
19°C
الأحد
26°C
18°C
الإثنين
27°C
18°C
%d مدونون معجبون بهذه: