آخر الأخبار

 العراق يحذر من صعوبة الوضع ودخول الموجة الرابعة للجائحة

بغداد ــــ  حذرت وزارة الصحة العراقية من خطورة الوضع الصحي في البلاد ودخول الموجة الرابعة من جائحة “كوفيد-19″، في وقت سجلت فيه أكثر من 12.5 الف إصابة جديدة أمس الجمعة.

وقال هاني العقابي المكلف بإدارة وزارة الصحة، في تصريح لقناة “العراقية” العمومية، إنه “مع ارتفاع أعداد الإصابات أصبحت مستشفياتنا غير قادرة على استيعاب المرضى”، مضيفا أن “معامل الأوكسجين لا تستطيع أن تكفي الحاجة في ظل تزايد الإصابات، ووجود أربعة ألاف مريض حاليا على أجهزة الأوكسجين”.

ومن جانبها، قالت عضو الفريق الطبي الإعلامي لوزارة الصحة ربى فلاح في بيان “نسجل اليوم أيضا زيادة بأعداد الإصابات وما يتبعها من الوفيات وهذا دليل واضح على شراسة هذه الموجة الثالثة ومدى خطورتها وسرعة انتشارها وبالتزامن مع تسجيل إصابات بمتحور دلتا وإصابتها للفئات العمرية الشابة والصغيرة التي لم نعتد على إصابة هذه الإعمار أو تسجيل إصابات شديدة أو حرجة بين هذه الفئات”.

وأضافت” في حال استمرار تزايد عدد الملقحين سنصل إلى المناعة المجتمعية بفترة قصيرة وممكن أن تكون قياسية إذا ازاد العدد، وبذلك يتم انحسار الوباء وعودة الحياة إلى طبيعتها بالتدريج مع الالتزام بالإجراءات الوقائية لحين الوصول إلى هذه المناعة المجتمعية المطلوبة”.

وكانت وزارة الصحة قد أكدت في بيان أنها أجرت خلال الـ 24 ساعة الماضية 60426 فحصا في جميع المختبرات المختصة بالبلاد، وسجلت 12597 إصابة جديدة مؤكدة بمرض فيروس كورونا و 62 وفاة و 8499 حالة شفاء.

وبلغ مجموع الإصابات الكلي مليونا و616384 إصابة، في حين بلغ مجموع الوفيات 18595 وفاة وفقا للبيان.

وأشار البيان إلى أن 65109 أشخاص تلقوا اللقاح خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليرتفع مجموع الأشخاص الذين تلقوا اللقاح المضاد للفيروس في عموم البلاد إلى مليون و699834 شخصا.

وكان سيف البدر المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة أعلن مطلع هذا الشهر دخول الموجة الثالثة من جائحة كورونا إلى البلاد، ما أدى إلى ارتفاع اعداد الاصابات بالمرض. وقررت وزارة الصحة مؤخرا إغلاق المسابح والمدن المائية والقاعات الرياضية والمنتزهات، وتشديد الرقابة الصحية على المطاعم والمراكز التجارية ومتابعة تطبيقها للإجراءات الوقائية ومحاسبة المخالفين بشدة.

وأقرت السلطات الصحية العراقية استخدام أربعة لقاحات في البلاد وصلت ثلاثة منها وهي سينوفارم الصيني واسترازينكا البريطاني وفايزر الامريكي، أما الرابع فهو الروسي سبوتنك لم يصل بعد.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

Please set Weather API key before using this widget.
%d مدونون معجبون بهذه: