MAROC AUTO CAR

خطاب ثورة الملك والشعب .. التأكيد على الاستمرار في المسار التنموي رغم كل الصعاب والاكراهات ( باحث )

آخر تحديث : السبت 21 أغسطس 2021 - 10:12 صباحًا
Advert test

خطاب ثورة الملك والشعب .. التأكيد على الاستمرار في المسار التنموي رغم كل الصعاب والاكراهات ( باحث )

اسماعيل كرايش

Advert Test

لخص الباحث الطيب أدكوي خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، في أن الخطاب شامل جامع لكل القضايا التي تهم المغرب الوطنية والجهوية والدولية مع أهمية الاستمرار في المسار التنموي. حيث أكد جلالة الملك على أهمية هذه المناسبة التاريخية في مسار الكفاح الوطني من أجل الاستقلال، وأن ثورة الملك والشعب لازالت ذات راهنية لاستكمال بناء الوطن وتقدمه. وتناول جلالته كذلك مسألة الانتخابات وأهمية سياقها الزمني المتمثل في تنزيل النموذج التنموي الجديد وتفعيل الميثاق الوطني من أجل التنمية ثم استكمال الأوراش والمشاريع الكبرى.

كما أكد جلالته على أن الانتخابات تعتبر آلية ديمقراطية، ووسيلة لإقامة مؤسسات ذات مصداقية لأن قوة المغرب في مؤسساته خاصة في فترة الأزمات.

ويضيف الباحث “الطيب أدكوي” ان جلالته أشار إلى أن المغرب يتعرض لهجمات من طرف أعداء الوحدة الترابية لعدة أسباب منها عمقه التاريخي والاستقرار والأمن الذي ينعم بهما وكذا قوة شبكة علاقاته الدولية، وحدد جلالته هذه الهجمات في حملة التشويه الممنهجة التي حاولت النيل من مؤسسات الدولة ذات المصداقية والمشهود لها بالنزاهة، إلا أن ذلك لن يزيد المغرب إلا إسرارا ورغبة في مواصلة مساره.

وفي سياق علاقات المغرب مع جواره أكد جلالته على أن المغرب يتمسك بقيم حسن الجوار، إلا أنه لا يقبل المساس بمصالحه العليا، وفي هذا الإطار أشار جلالته إلى عودة العلاقات مع دولة اسبانيا التي عرفت خلال الفترة الأخيرة هزات غير مسبوقة، إلا أن هذه الأزمة شكلت فرصة لإعادة تأطير العلاقات بين البلدين في سياق قائم على الثقة المتبادلة والشفافية والوفاء بالالتزامات، كما ذكر جلالته بعمق العلاقات المغربية الفرنسية المبنية على التقدير والاحترام.

وبذلك فإن خطاب ذكرى 20 غشت كان خطابا شاملا جمع فيه جلالته بين قضايا المغرب الداخلية والجهوية وكذا الدولية.

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2021-08-21
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: