آخر الأخبار

الخطاب الملكي أبرز دور الاستحقاقات الانتخابية في توطيد الممارسة الديمقراطية (عميد)

الخطاب الملكي أبرز دور الاستحقاقات الانتخابية في توطيد الممارسة الديمقراطية (عميد)

مكناس – أبرز عبد الغني بوعياد، عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمكناس، أن الخطاب الذي ألقاه جلالة الملك محمد السادس، بمناسبة الذكرى ال 68 لثورة الملك والشعب، أكد أهمية الدور الذي تضطلع به الانتخابات في تعزيز الممارسة الديمقراطية في المملكة.

وسجل في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن جلالة الملك سلط الضوء على السياق الذي تحل فيه الذكرى عشية استحقاق انتخابي من شأنه توطيد الممارسة الديمقراطية في البلاد وافراز مؤسسات تعمل في خدمة الصالح العام والقضايا الوطنية، فضلا عن تزامنه مع اطلاق اصلاحات ومشاريع يتبناها النموذج التنموي والميثاق الوطني للتنمية.

ولاحظ بوعياد أن جلالة الملك تطرق الى المناورات الممنهجة المتوالية من قبل دول ومنظمات معادية للمغرب، وخصوصا من بعض الشركاء التقليديين للمغرب، الذين يريدون تكريس هيمنة اقتصادية وسياسية على المنطقة المغاربية.

أما بخصوص الأزمة الأخيرة مع الجار الاسباني، فأشار الباحث الجامعي الى أن جلالة الملك كشف عن متابعته الشخصية لتطور المناقشات مع المسؤولين الايبيريين في أفق تبديد الأزمة وارساء علاقات مغربية اسبانية جديدة تنبني على فهم متبادل لمصالح البلدين الجارين.

وخلص بوعياد الى أن جلالة الملك شدد على توجه المغرب القاضي بالانخراط في علاقات قائمة على الثقة والشفافية والاحترام المتبادل واحترام الالتزامات مع شريكيه التقليديين والتاريخيين: اسبانيا وفرنسا.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

Please set Weather API key before using this widget.
%d مدونون معجبون بهذه: