آخر الأخبار

بايدن متمسك بتاريخ 31 غشت لاستكمال سحب القوات الأمريكية من أفغانستان

بايدن متمسك بتاريخ 31 غشت لاستكمال سحب القوات الأمريكية من أفغانستان

واشنطن – قرر الرئيس الأمريكي جو بايدن التمسك بتاريخ 31 غشت الجاري لاستكمال الانسحاب الكامل للقوات الأمريكية من أفغانستان، وفق ما نقلته وسل إعلام محلية اليوم الثلاثاء عن مسؤولين أمريكيين.

وذكرت التقارير ان بايدن اتخذ قراره بعد محادثات أجراها مع نظرائه في مجموعة السبع، غي حين ان حركة طالبان حذرت من تمديد مهلة 31 آب اغسطس كموعد نهائي لاستكمال عمليات الاجلاء، بحسب المسؤولين الذين فضلوا عدم الكشف عن أسمائهم. 

وسيعلن الرئيس الأميركي قراره بعد الظهر، في وقت لن تكون هذه المهلة كافية ربما لإجلاء العديد من المواطنين الأميركيين والأفغان المعرضين للخطر.ويبدو أن مجموعة السبت أكدت قرار بايدن، إذ طرح قادتها كـ”شرط أول” على طالبان بعد سيطرتها على البلاد “ضمان ممر آمن” للأفغان الراغبين في مغادرة البلاد “حتى 31 آب/أغسطس وما بعد”، على ما أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون. 

وقال جونسون عبر الشبكات التلفزيونية البريطانية إن “الشرط الأول الذي نضعه بصفتنا مجموعة السبع هو أن عليهم ضمان ممر آمن للراغبين في الرحيل حتى 31 آب/أغسطس وما بعد”،وأعلن قادة مجموعة السبع أن طالبان “ستحاسب على أفعالها على صعيد منع الإرهاب و(حماية) حقوق الإنسان وخصوصا حقوق النساء”، في بيان صدر في ختام قمتهم عبر الإنترنت الثلاثاء. 

ودعا قادة الولايات المتحدة وكندا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة في بيانهم الختامي بعد القمة عبر الانترنت إلى “الهدوء وضبط النفس” مشددين على أن أفغانستان “يجب ألا تعود أبدا ملاذا آمنا للإرهاب ومصدر هجمات إرهابية” على بلدان أخرى. 

وأكدت المجموعة في البيان الصادر بعد اجتماع شارك فيه الأمينان العامان لحلف شمال الأطلسي والأمم المتحدة، “سنواصل مكافحة الإرهاب بتصميم وتضامن، إينما كان”. 

من جانبه شدّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء على أن موسكو لن تتدخل في أفغانستان مؤكدا استخلاص العبر من الاحتلال السوفياتي للبلاد،.وخلال اجتماع مع مسؤولين في حزب “روسيا الموحدّة” الحاكم، قال بوتين “لن نتدخّل في الشؤون الداخلية لأفغانستان ولن نزج بجيشنا في نزاع كل أطرافه ضد بعضهم البعض”. 

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

Please set Weather API key before using this widget.
%d مدونون معجبون بهذه: