آخر الأخبار

استحقاقات 8 شتنبر .. البرنامج الانتخابي للأصالة والمعاصرة يراهن على تحقيق إصلاح تنموي شامل

استحقاقات 8 شتنبر .. البرنامج الانتخابي للأصالة والمعاصرة يراهن على تحقيق إصلاح تنموي شامل

الرباط – يراهن البرنامج الانتخابي لحزب الأصالة والمعاصرة برسم استحقاقات ثامن شتنبر المقبل، على تحقيق إصلاح تنموي شامل في كل مناحي الاقتصاد والاجتماع.

وتضمن العرض السياسي للحزب المنطلقات الأساسية التي يسعى إلى ترجمتها على أرض الواقع في حال بوأته الانتخابات التشريعية المقبلة مركز الصدارة، وهي بالأساس إصلاح الديمقراطية وتقوية اقتصاد وطني اجتماعي.

وتتمثل الغاية الأساسية من هذه المنطلقات ، حسب الخطوط العريضة للبرنامج الانتخابي، في إصلاح مجال الإدارة والتربية والتعليم والصحة، وتنمية كل ما من شأنه أن يشكل الشروط الصلبة لتحقيق التقدم الاجتماعي للمغاربة.

   وتحمل تفاصيل البرنامج الانتخابي الإجراءات السياسية والإدارية والاقتصادية التي تترجم هذه المنطلقات وتعطيها الواقعية التي تجعلها قادرة على أن تلعب الدور الهام في تحقيق إصلاح تنموي جديد.

 ويتضمن البرنامج الانتخابي للحزب مداخل وأولويات تشكل أرضية الانطلاقة نحو النموذج التنموي المأمول وتتمثل في التشغيل ومحاربة التفاوتات الاجتماعية، ورد الاعتبار للطبقة الوسطى بالمغرب، ومحاربة الفساد وتحديث المجال القروي وتنمية الفلاحة.

واستعرض الحزب مجموعة من الالتزامات التي سيعمل على ترجمتها خلال الأشهر ال12 الأولى في حال تمكن من قيادة الحكومة المقبلة والتي تتجلى في ضمان حق الجميع في الولوج إلى مدرسة عمومية قوية، وولوج أفضل للمواطنين إلى الرعاية الصحية وجودة التكفل بهم، وولوج الجميع إلى سكن لائق يضمن الإدماج والكرامة للمواطنين، ودعم انفتاح الشباب المغربي، وصون كرامة الأشخاص المسنين بدون دخل.

كما تتمثل هذه الأولويات في الرفع من القدرة الشرائية، وإنقاذ المقاولات السياحية التي تواجه صعوبات، وتخفيض تكاليف المحروقات، إلى جانب الحكامة والسياسات العمومية.

فبخصوص ضمان حق الجميع في الولوج إلى مدرسة عمومية قوية، قال الحزب إنه سيعمل على إعداد مخطط وطني للارتقاء بمستوى التعليم الأولي (9000 قسم سنويا)، وإعادة تأهيل وضع المدرس ماديا ومعنويا، وتطوير نظام دعم مدرسي للطلبة داخل المؤسسات التعليمية خلال أوقات فراغهم.

وفي مجال الصحة، سيسعى حزب الأصالة والمعاصرة إلى تحسين ظروف عمل مهنيي الصحة، وتقديم خدمات استشفائية محددة للمغاربة لدى القطاع الخاص لتوسيع نطاق الرعاية والتكفل الصحيين، وتعميم نظام للدفع خاص بذوي الحقوق، حتى لا يضطروا للدفع المسبق للمبالغ المالية التي يغطيها نظام التأمين الصحي الأساسي، فضلا عن  تمكين المستفيدين من نظام المساعدة الطبية “راميد” من الولوج إلى المستشفيات الخاصة، على غرار المستفيدين من نظام التأمين الصحي الأساسي.

وفي ما يتعلق بالولوج إلى السكن اللائق، يتعهد الحزب بتخصيص مساعدات جديدة للأسر التي تعيش في مبان آيلة للسقوط، وتحسين العرض السكني لفائدة الفئات المعوزة ، وتعميم استخدام المواد محلية الصنع في البناء في المناطق ذات الحساسية البيئية (الجبال، السواحل، الواحات).

وفي الشق المتعلق بدعم انفتاح الشباب المغربي، ينصب التوجه الذي رسمه حزب الأصالة والمعاصرة على تطوير عرض تكوين مهني موجه للشباب، عن طريق التكوين بالتلقين والتناوب بين المدرسة والمقاولة، وتخصيص منحة شهرية للتكوين قدرها 1500 درهم لمدة 6 أشهر، يتم تحويلها إلى منحة/تعويض عن العمل في حال الحصول على عمل بعد انتهاء التكوين.

كما سيعمل الحزب على تخصيص قرض مجاني قدره 150 ألف درهم لتشجيع خلق المقاولات الشابة، ووضع قرض يحمل اسم “انطلاقة الفلاحين” لفائدة الشباب في العالم القروي، إضافة إلى تطوير جيل جديد من دور الشباب والثقافة ببرامج وفضاءات للتكوين ومنصات رقمية للتواصل، وخلق 820 ألف منصب شغل إلى غاية نهاية 2026 موزعة على 130 ألف منصب شغل سنة 2022، و160 ألف منصب سنة 2023، لتصل إلى 175 ألف منصب شغل سنويا.

وفي ما يتعلق بصون كرامة الأشخاص المسنين بدون دخل، يلتزم حزب الأصالة والمعاصرة بضمان حد أدنى لدخل الكرامة (50 في المائة على الأقل من الحد الأدنى للأجور) للأشخاص في سن التقاعد مع توفير التأمين الصحي الأساسي لهم.

وفي ما يخص الرفع من القدرة الشرائية، تعهد الحزب بخفض الضريبة على الدخل الذي لا يتجاوز 12 ألف درهم، إذا كان الزوج(ة) بدون عمل، ورفع عتبة الدخل المعفى من المساهمة التضامنية، من 30 ألف درهم حاليا، إلى 36 ألف درهم، مع الرفع من القدرة الشرائية.

وفي مجال الحكامة والسياسات العمومية، تعهد الحزب بمراجعة النصوص المنظمة لعمل هيئات الضبط وقواعد عملها وتفويض الصلاحيات بما يسمح بمكافحة فعالة للمنافسة غير العادلة والتواطؤ وتضارب المصالح، وإحداث وكالة جديدة تابعة لرئاسة الحكومة تتولى التخطيط الاستراتيجي وتقييم السياسات والمشاريع الاستثمارية العمومية الكبرى.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

Please set Weather API key before using this widget.
%d مدونون معجبون بهذه: