آخر الأخبار

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالصويرة .. جهود معتبرة لتطوير سلاسل الإنتاج الرئيسية خلال الفترة 2019 – 2020

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالصويرة .. جهود معتبرة لتطوير سلاسل الإنتاج الرئيسية خلال الفترة 2019 – 2020

الصويرة – بلغ عدد المشاريع التي تم إنجازها بإقليم الصويرة، خلال الفترة 2019 – 2020، في إطار المحور المرتبط بتطوير سلاسل الإنتاج، ضمن البرنامج الثالث من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والذي يتعلق بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، 5 مشاريع، بقيمة إجمالية تقدر بمليون و682 ألفا و700 درهم.

وبحسب معطيات لقسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم الصويرة، فقد بلغت مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تمويل هذه المشاريع، الرامية إلى دعم نشاط سلاسل الإنتاج الرئيسية على صعيد الإقليم، مليونا و70 ألف درهم.

وتوزعت المشاريع التي صادقت عليها اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، في إطار  البرنامج الثالث من المرحلة الثالثة من المبادرة، على قطاعي الصيد البحري (3 مشاريع) والفلاحة (مشروعان)، وهما قطاعان حيويان في الاقتصاد المحلي.

وهمت المشاريع الثلاثة المتعلقة بالصيد البحري اقتناء 19 محركا لمراكب الصيد التقليدي لفائدة جمعية بحارة تفضنة، وجمعية تيسا للصيد التقليدي (12 محركا)، وكذا تعاونية سيدي سعدين (21 محركا).

وفي ما يتعلق بقطاع الفلاحة، فقد همت المشاريع المنجزة دعم تجهيز تعاونية أركان بتيمغارين، ودعم تجهيز قاعة العرض بمقر اتحاد تربية النحل وإنتاج العسل.

يذكر أن البرنامج الثالث من المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية المتعلق بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب (2019-2023) يروم دعم التكامل الاقتصادي للشباب المغربي، من خلال التجربة المعتمدة على صعيد جهة مراكش- آسفي، التي ترتكز على مقاربة مندمجة من أجل تحسين الإدماج الاقتصادي للشباب.

وتسعى هذه المقاربة إلى الاستثمار في اليد العاملة الشابة، من خلال تأهيلها للولوج إلى سوق الشغل، مع تمكينها من المهارات والخبرات المطلوبة، وكذا الاستثمار في مناخ ريادة الأعمال، وفي سلاسل الإنتاج ذات القيمة المضافة العالية قصد إحداث فرص الشغل.

ويهدف هذا البرنامج إلى النهوض بقابلية تشغيل العديد من فئات الشباب، عبر تعميم الولوج إلى المعلومات، وخدمات التوجيه والتكوين التي تقوم على تطوير الفكاءات المطلوبة، وتعزيز روح المبادرة وتنمية سلاسل الإنتاج التي من شأنها أن تخلق فرصا للشغل، وكذا تقوية قدرات الأطراف المؤسساتية من أجل المزيد من التنسيق.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

الدار البيضاء

17°C
Overcast clouds
الثلاثاء
25°C
19°C
الأربعاء
25°C
20°C
الخميس
31°C
20°C
الجمعة
29°C
20°C
السبت
27°C
19°C
الأحد
26°C
18°C
الإثنين
27°C
18°C
%d مدونون معجبون بهذه: