أراضي كابيتال و BFO Partners وأكديطال .. تحالف استراتيجي لدعم مجموعة أكديطال في القطاع الصحي الخاص بالمغرب

أراضي كابيتال و BFO Partners وأكديطال .. تحالف استراتيجي لدعم مجموعة أكديطال في القطاع الصحي الخاص بالمغرب

الدار البيضاء – أعلنت كل من أراضي كابيتال و BFO Partners وأكديطال عن اعتزامهم إبرام تحالف استراتيجي لدعم نمو وتطوير مجموعة أكديطال في القطاع الصحي الخاص في المغرب.

وذكر بلاغ مشترك أن شركة أراضي كابيتال تعتزم الانضمام إلى شركة أكديطال IMMO. وهذه الأخيرة هي شركة عقارية مملوكة لمجموعة أكديطال التي أسّسها الدكتور رشدي طالب وBFO PARTNERS. وقد تمّ توقيع اتفاقية الشراكة هذه بتاريخ 3 شتنبر 2021. ويخضع استكمال هذه العملية للرخص التنظيمية.

وأكديطال IMMO هي شركة تأسست سنة 2020 لدعم وتعزيز استراتيجية تطوير مجموعة أكديطال خارج مدينة الدار البيضاء، وفي مواقع استراتيجية أخرى في جميع أنحاء المملكة.

وتمتلك أكديطال IMMO المستشفى الخاصّ بالجديدة والذي تم افتتاحه في يونيو الماضي، إضافة إلى مشاريع تطويرية أخرى قيد الإنشاء لمستشفيات خاصّة في كلّ من أكادير، طنجة، آسفي وسلا. وهنالك أيضا فرص استثمار جارية في مدينتين أخريتين.

وستقوم أكديطال IMMO بتأجير هذه المؤسسات الصحية لأكديطال بموجب عقود إيجار طويلة الأجل حيث تبلغ قيمة هذا البرنامج الاستثماري حوالي مليار درهم خلال السنوات 2021 ـ 2023.

وتتعاون كلّ من شركة أكديطال الرائدة في مجال الرعاية الصحيّة الخاصّة في المغرب، وشركة أراضي كابيتال وBFO PARTNERS في مشروع أكديطال IMMO المشترك لتطوير مؤسسات رعاية صحيّة تلبّي المعايير الدولية سعيًا لتلبية تطلّعات المواطنين المغاربة في ما يتعلّق بالقطاع الصحّي.

وستصبح شركة أراضي كابيتال هي المساهم الأكبر بنسبة 51٪ من هذا المشروع المشترك، إضافة إلى نسبة 32٪ لصالح أكديطال و17٪ لصالح شركة BFO PARTNERS.

وتهدف مجموعة أكديطال من خلال إنشاء أكديطال IMMO إلى التركيز بصورة حصرية على أعمالها الأساسية، ألا وهي تشغيل وإدارة مؤسسات الرعاية الصحية. من جانبها ستكون شركة أكديطال IMMO مسؤولة عن تطوير وإدارة الأصول العقارية للمجموعة، وستعتمد على خبرة شركة أراضي كابيتال العقارية، والمتخصصة في الاستحواذ على الأصول العقارية المؤجّرة وتطويرها وإدارتها.

ويأتي استثمار شركة أراضي كابيتال داخل أكديطال IMMO ضمن خطة استمرارية استراتيجية لشركة العقارات للتطوّر في فئة جديدة من الأصول، ألا وهي قطاع الصحّة. كما تسمحُ هذه الصفقة أيضًا للشركة العقارية بتنويع مستأجريها من خلال ضمّ مُشغّل رعاية صحية من الدرجة الأولى.

ويقول الدكتور رشدي طالب، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة أكديطال، إن “شركة أكديطال مسرورة بهذه الشراكة الاستراتيجية التي ستُتيح لها متابعة السعي نحو هدفها المتمثّل في التركيز على أعمالها الأساسية، وتشغيل المصحات، وكذلك الاستفادة من دعم وخبرة شركة أراضي كابيتال في مجال تأجير العقارات”.

ويُؤكّد نوفل بندفة، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة أراضي كابيتال قائلا: “ستمنحُ هذه الشراكة طويلة الأمد مع أهمّ الفاعلين في مجال الرعاية الصحيّة والعقارات، دفعة جديدة لنموّ الشركة بعد المعاملات التي عُقدت في سوق هيئات التوظيف الجماعي العقاري في شهر مارس المنصرم. كما أنّها خطوة جديدة أيضًا في استراتيجية تنويع حيازة الأراضي في قطاع رئيسي جديد كقطاع الصحّة.”

وأراضي كابيتال هي شركة عقارية مغربية مُدرجة في سوق الأوراق المالية في الدار البيضاء، يدور نشاطها الرئيسي حول الاستحواذ على الأصول العقارية وتطويرها بهدف تحقيق دخل إيجار طويل الأجل.

وتعتمد الشركة العقارية في تقديم المشورة الاستثمارية والإشراف على إدارة الإيجارات، على خبرة REIM PARTNERS بالإضافة إلى دعم هيكل مرموق من المساهمين (LabelVie، BERD، SANAM،BEST Financère، وPIC نيابة عن صندوق التقاعد الجنوب إفريقي، إضافة إلى GEPF و BMCI ).

هذا وتمتلك أراضي كابيتال محفظة متنوّعة من الأصول (تشمل الأصول التجارية والأصول الصناعية وفروع البنوك والمكاتب) موزّعة على 22 مدينة في المملكة، بإجمالي مساحة تجارية فاعلة (GLA) تقدّر بـ 380,000 متر مربع حتى تاريخ 30 يونيو 2021. وتهدف الشركة العقارية إلى التموضع كشركة عقارية مدرجة مرجعية في السوق المغربي.

أما شركة أكديطال فتعد اللاعب الأول في مجال الصحّة الخاصّة في المغرب، حيث تجعل من الوصول إلى الرعاية الصحيّة، الهدفَ الأول والأهمّ في مهمّتها. وتسعى مجموعة أكديطال إلى تطوير شبكة من مؤسسات الرعاية الصحيّة لتقديم خدمات عالية المستوى تتوافق مع المعايير الدولية.

وتمتلك المجموعة شبكة من 9 مؤسسات صحيّة متخصّصة ومتعدّدة التخصصات تشمل: مصحة جرادة الوازيس (2011)، مصحة عين برجة (2018)، المركز الدولي لعلاج الأورام الدار البيضاء (2019)، مصحّة لونشون (2019)، المستشفى الخاص عين السبع الدار البيضاء

(2019)، مصحة دافنشي (2020)، مصحة “أطفال” (2020)، المستشفى الخاص الجديدة (2021)، المركز الدولي لعلاج الأورام الجديدة (2021).

وبحلول 2021، كانت أكديطال تمتلك قرابة 900 سرير، أيّ ما نسبته 10٪ من الإمدادات الوطنية الخاصّة، موفّرة بذلك ما يزيد على 1700 وظيفة مباشرة.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

الدار البيضاء

24°C
Overcast clouds
السبت
25°C
17°C
الأحد
25°C
19°C
الإثنين
28°C
18°C
الثلاثاء
28°C
19°C
الأربعاء
28°C
19°C
الخميس
30°C
20°C
الجمعة
28°C
20°C
%d مدونون معجبون بهذه: