آخر الأخبار

من حق المغاربة أن يفتخروا بتنظيمهم لانتخابات 8 شتنبر الجاري (سوسيولوجي)

من حق المغاربة أن يفتخروا بتنظيمهم لانتخابات 8 شتنبر الجاري (سوسيولوجي)

الدار البيضاء – أكد الباحث السوسيولوجي حسن قرنفل، أن انتخابات الثامن من شتنبر 2021، مرت في ظروف جيدة وأنه من حق المغاربة، ملكا وحكومة وشعبا، أن يفتخروا بهذا الإنجاز الكبير، المرتبط بتنظيم هذه الانتخابات، رغم الإكراهات والصعوبات البليغة المرتبطة بانتشار وباء كورونا المستجد.

وأوضح قرنفل ، وهو عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجديدة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة، أن ” الحديث ليس من قبيل كلام المناسبات ولكنه استنتاج واقعي وموضوعي، لأن العديد من الدول العظمى لم تتمكن من تنظيم استحقاقات مثل هذه ، فلجأت إلى الحل السهل وهو التأجيل، بيد أن المغرب رفع التحدي ونظم ثلاث استحقاقات في يوم واحد “.

وفي هذا الصدد، نوه قرنفل بنسبة المشاركة المرتفعة للناخبين الذي توجهوا إلى صناديق الاقتراع رغم صرامة الإجراءات والتدابير الاحترازية المتعلقة بكوفيد 19 ، ورغم ارتفاع درجة الحرارة في عدد من المناطق، خاصة في العالم القروي.

كما أشاد بالانخراط الواعي للمواطنين في الأقاليم الجنوبية لإنجاح هذه الاستحقاقات، معتبرا أن نسبة المشاركة المرتفعة بهذه الأقاليم من ربوع المملكة، تمثل “جوابا صريحا للمشككين في ارتباط هذه الساكنة بوطنها الأم ، ووفائها للعرش العلوي المجيد”.

وسجل أن المشاركة الوازنة لسكان الإقاليم الجنوبية من المملكة في هذا الاقتراع التاريخي،” إشارة قوية على مدى جدية ومصداقية مبادرة الحكم الذاتي ، والتشبث بالوحدة الترابية وروح الانتماء القوي للوطن “.

وبخصوص نتائج الانتخابات المعلن عنها ، أكد قرنفل أنه لا أحد كان ينتظر تراجع الحزب الحاكم ( المنتهية ولايته ) ، وتكبده لهزيمة نكراء بهذه الحدة ، بعد حصوله على 13 مقعدا فقط، وهو ما سيحرمه من تكوين فريق برلماني، وسيشكل صدمة كبيرة للحزب وقواعده .

وسجل أن هذا المعطى المستجد يبين أن الأحزاب التي تصدرت النتائج ، استعدت لهذه الاستحقاقات بما يلزم من الجدية، معتمدة على برامج واضحة وقريبة من اهتمامات المواطنين .

وأشار قرنفل إلى أن الأحزاب الثلاثة التي تصدرت نتائج استحقاقات الثامن من شتنبر الجاري، وهي حزب التجمع الوطني للأحرار وحزب الأصالة والمعاصرة وحزب الاستقلال، نجحت في مسعاها، وهو ما يبين أنها اشتغلت طيلة خمس سنوات الماضية وهيأت نفسها بتسطير برامج واقعية واستراتيجيات تستجيب لطموحات المواطنين، بعيدا عن الخطاب الصدامي.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

الدار البيضاء

17°C
Overcast clouds
الثلاثاء
25°C
19°C
الأربعاء
25°C
20°C
الخميس
31°C
20°C
الجمعة
29°C
20°C
السبت
27°C
19°C
الأحد
26°C
18°C
الإثنين
27°C
18°C
%d مدونون معجبون بهذه: