آخر الأخبار

انطلاق فعاليات الدورة الأولى لمنتدى التشغيل بصيغة المؤنث بفاس

فاس ـــ انطلقت اليوم الجمعة بفاس فعاليات الدورة الأولى لمنتدى التشغيل، المكرس خصيصا لتأنيث سوق الشغل، ولتقوية مشاركة النساء في تنمية الجهة.

ويروم المنتدى تحت عنوان “التشغيل بصيغة المؤنث”، إتاحة فضاء لربط العلاقة بين باحثات عن الشغل من أفاق مختلفة، ومقاولات في حاجة لمواهب نسائية، بما فيها بعض المهن التي كانت تعتبر إلى وقت قريب حكرا للرجال.

ويحتضن المنتدى الذي تنظمه جمعية مبادرات لحماية حقوق النساء، أكثر من 700 باحثة عن الشغل، بمواصفات جد مختلفة، وأكثر من أربعين مقاولة مستقرة بقوة بإقليم فاس.

وقال مدير جمعية مبادرات لحماية حقوق النساء، أمين باها، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء إن العديد من الشركات الحاضرة في أروقة المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية بحي الأدارسة، من أجل استقبال الباحثات عن الشغل، مستعدة لتشغيل النساء اللواتي استفدن من خدمات الجمعية.

وأشار الى أن 200 فرصة عمل متوفرة خلال المنتدى، الذي يتطلع الى تشغيل المزيد من النساء مبرزا أن التظاهرة تستضيف نساء ذوات مؤهلات متنوعة.

ويتعلق الأمر بمنتدى للتفكير ولتفكيك الصور النمطية، حيث سيعرف أنشطة مهمة من ندوات، وورشات تطبيقية لتفكيك الصور النمطية، وصياغة مشاريع مهنية، وتقديم شهادات مهنيات، وتوفير فضاءات للحوار بين المرشحات للعمل ومسؤولي ومسؤولات الموارد البشرية بالمقاولات المشاركة.

وينطلق المنتدى من واقع أن 78 في المائة من النساء المغربيات غير نشيطات مهنيا وفق معطيات المندوبية السامية للتخطيط (2019). ومن بين أهم أسباب عدم مساهمة النساء في سوق الشغل تبرز معيقات التنقل، غياب حلول لحضانة الأطفال، التعرض للعنف المبني على النوع، فضلا عن الأثر الكبير للمحيط العائلي على قرار الشغل.

ويساهم في تنظيم المنتدى المجلس الجهوي لحقوق الإنسان، والاتحاد العام لمقاولات المغرب بتعاون مع مجموعة من جمعيات المجتمع المدني، غرفة التجارة والصناعة والخدمات، مجلس الجهة، المكتب الوطني للتكوين المهني وإنعاش الشغل، وجامعة سيدي محمد بن بنعبد الله.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

الدار البيضاء

17°C
Clear sky
السبت
17°C
9°C
الأحد
18°C
11°C
الإثنين
18°C
10°C
الثلاثاء
20°C
10°C
الأربعاء
17°C
11°C
الخميس
16°C
12°C
الجمعة
18°C
11°C
%d مدونون معجبون بهذه: