آخر الأخبار

“قطاف الأهلة” .. مبادرة فنية تضامنية تعزز قيم السلام والتعايش بين الأديان في القدس الشريف

الرباط  – يجسد معرض “قطاف الأهلة”، الذي افتتح أمس الخميس بالرباط، بمشاركة أزيد من مائة فنان مغربي، مبادرة تضامنية تروم تعزيز قيم السلام والتعايش بين الأديان في مدينة القدس الشريف، وذلك تزامنا مع اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

ويأتي هذا المعرض الجماعي تحضيرا لمزاد علني سينظم يوم 29 نونبر المقبل، بمبادرة من النقابة المغربية للفنانين التشكيليين المحترفين ودار “مزاد وفن” بطنجة، وبشراكة مع وكالة بيت مال القدس الشريف، بموجب بروتوكول تعاون يحدد واجبات الأطراف والتزاماتها، وسيعود ريعه لفائدة الوكالة.

وأكد المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، السيد محمد سالم الشرقاوي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “قطاف الأهلة” يجسد “مساهمة كريمة من فنانين تشكيليين مغاربة في التضامن مع الشعب الفلسطيني، وتحديدا مع القدس الشريف”.

وأبرز سالم الشرقاوي أن هذه المبادرة تأتي “ترسيخا لتقليد مغربي أصيل يمتد عبر 800 عام من تقاليد التضامن المغربي الثابت والتلقائي مع القدس وفلسطين، والذي يرسخه حضور مغربي تؤرخ له الشواهد والرموز التي ما تزال قائمة في القدس وفي شتى أرجاء فلسطين”.

واستحضر سالم الشرقاوي في هذا الصدد التوجيهات السامية لجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، لوكالة بيت مال القدس الشريف الرامية إلى العناية بمشاريع التنمية البشرية ودعم صمود المقدسيين في هذه المدينة ذات الرمزية الخاصة التي يتعين أن يتعايش فيها أتباع الديانات السماوية ويمارسوا شعائرهم الدينية فيها في أمن وطمأنينة كما أكدت على ذلك وثيقة “نداء القدس”، التي وقعها أمير المؤمنين، جلالة الملك وقداسة بابا الفاتيكان، البابا فرانسيس يوم 30 مارس 2019 بالرباط.

ومن جهته، قال الفنان التشكيلي، عز الدين الهاشمي الإدريسي، الذي يشارك في هذا المعرض التضامني، في تصريح مماثل، إن جميع مداخيل هذا المزاد العلني ستخصص لتمويل برامج ثقافية وفنية لفائدة المبدعين الفلسطينيين بمن فيهم فنانون تشكيليون وروائيون وأدباء وشعراء.

وأبرز الهاشمي الإدريسي أن الهدف من هذه التظاهرة يتمثل في مد وترسيخ جسور المودة والاحترام المتبادل والتعايش بين الأديان وتعزيز قيم السلام في مدينة القدس الشريف.

وبعد أن أبرز الدلالة البالغة التي تكتسيها هذه التظاهرة بالنسبة للفنانين والمبدعين والمجتمع المدني عامة، شدد الهاشمي الإدريسي على أن الحوار بين الثقافات والديانات هو الطريق الوحيد الكفيل بالمساهمة في حل شتى الخلافات في إطار من السلم والمودة.

وستتاح للمهتمين والراغبين في اقتناء اللوحات الفنية المعروضة في إطار “قطاف الأهلة”، أفرادا ومؤسسات، إمكانية معاينة اللوحات الفنية في المعرض الذي ينظم على مدى شهر كامل في بهو المعارض بمقر وكالة بيت مال القدس الشريف بالرباط، وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين 28 أكتوبر و28 نونبر 2021.

وتجدر الإشارة إلى أن أزيد من مائة فنان وفنانة استجابوا لهذه المبادرة التضامنية التي “تجسد وعي النخبة المغربية بالقيم الفضلى للفنون بأنواعها، ويحمل لواءها الفنانون لتعزيز قيم السلام والتعايش التي ترمز إليها مدينة القدس باعتبارها مدينة جامعة لأتباع الديانات السماوية الثلاث”، وفق ما أفاد به بلاغ للمنظمين.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

الدار البيضاء

17°C
Scattered clouds
الأحد
16°C
13°C
الإثنين
17°C
10°C
الثلاثاء
19°C
10°C
الأربعاء
18°C
12°C
الخميس
18°C
11°C
الجمعة
17°C
12°C
السبت
18°C
10°C
%d مدونون معجبون بهذه: