آخر الأخبار

عامل إقليم النواصر يشرف على تدشين وتتبع سير أشغال عدد من المشاريع التنموية

احمد ريان 

النواصر ـــ شهد إقليم النواصر، عشية يوم الجمعة 29 أكتوبر الجاري، تدشين وتتبع سير أشغال بعض المشاريع التنموية، وتهم البنيات التحتية الرياضية و التعليم.

وفي هذا السياق، قام السيد عبدالله شاطر عامل إقليم النواصر، رفقة السيد محمد السلماني رئيس المجلس الإقليمي للنواصر، ومحمد قطرب رئيس المجلس الجماعي لأولاد عزوز، والسادة رئيس قسم الشؤون الداخلية لعمالة النواصر ومدير ديوانها، فضلا عن المدير الإقليمي لقطاع الشباب والرياضة بعمالتي عين الشق الحي الحسني بالنواصر وعددا من فعاليات المجتمع المدني ، ( قام) بزيارة تفقدية للوقوف على مدى تقدم و سير الأشغال بناء دار الشباب اولاد عزوز التي تدخل في إطار الاستجابة لطموحات و حاجة ساكنة اولاد عزوز من شباب و أطفال جمعيات المجتمع المدني لمثل هذه المؤسسات الشبابية على اعتبار أن المنطقة تعرف نموا كبيرا وتوسعا عمرانيا على مستوى المشاريع السكنية موازيا لكثافة السكان المضطردة ، مما يتطلب معه تقريب دار الشباب للساكنة التي ترغب المشاركة و المساهمة في كل الأنشطة المبرمجة من طرف الجمعيات النشيطة بالمنطقة .

وحسب الشروحات التي قدمها هشام زلواش المدير الإقليمي لقطاع الشباب و الرياضة للسيد العامل ، فإن دار الشباب أولاد عزوز، التي ستقام بشراكة بين كل من المجلس الإقليمي للنواصر، وجهة الدار البيضاء سطات، ناهيك عن مديرية الشباب والرياضة بغلاف مالي يقدر ب 6 مليون درهما، ستضم بالطابق سفلي مسرحا بحمولة 150 كرسي سيشيد على مساحة 300 متر مربع ، وباحة و مكتب للاستقبال ،اما الطابق الاول ، فسيضم قاعة الاجتماعات و العروض ، وقاعة للألعاب تم قاعة الاعلاميات.

فيما الطابق الثاني ، يضم استوديو و قاعة للموسيقى، قاعة الشطرنج، قاعة خاصة بالفن التشكيلي تم مكتبة .

وبعد ذلك توجه السيد عامل اقليم النواصر و الوفد المرافق له صوب ملعب القرب الفرح بأولاد عزوز قصد تدشينه و إعطاء إنطلاقة إستغلاله من طرف شباب و أطفال المنطقة حيت أشرف على عملية قص شريط الافتتاح الرسمي لهذا الملعب المعشوشب إصطناعيا كما أعطى بذات المناسبة إنطلاقة مقابلات ودية بين صغار المدارس الرياضية التابعة للجمعيات المحلية لكرة القدم ، وتتبع السيد العامل بمعية الوفد المرافق له مجريات و أطوار المقابلة الأولى بعد حفل الإفتتاح الذي مر في أجواء بهيجة بحضور ممثلي المجتمع المدني و الفعاليات الرياضية بالمنطقة .

وفى هذآ الإطار، ،شدد السيد عبدالله شاطر على ضرورة إستفادة الفئات الهشة من أبناء هذه المنطقة من هذه الملاعب مجانا وبدون عراقيل.

وفي كلمة له بالمناسبة، قال المدير الإقليمي لقطاع الشباب و الرياضة السيد هشام زلواش، إن تشييد دار الشباب أولاد عزوز و ملعب القرب الفرح يدخلان في إطار تعزيز البنية التحتية الشبابية و الرياضية بالمنطقة ، لأن الساكنة في حاجة ماسة لمثل هذه الفضاءات التي ستوفر لهم فرصة سانحة للإبداع و المشاركة في الأنشطة المبرمجة من طرف المديرية ، مؤكدا على أن هذه الفضاءات  ستظل مفتوحة في وجه المواطنين من شباب و أطفال و نساء الدين ينشطون داخل مجموعة من الجمعيات من أجل تقديم كل الدعم اللازم و المساهمة في تفعيل أنشطة الجمعيات الإشعاعية ، مضيفا بأن المديرية ستقوم بدعم هذه المرافق بالأطر و التجهيزات اللازمة.

من جهة أخرى، وفي ذات الزيارة، وفي إطار مواكبة مشاريع إعادة قاطني دور الصفيح، خاصة منهم مشروعي الفتح والسعادة بجماعة أولاد عزوز.

أشرف السيد المسؤول الترابي، على تفقد سير أشغال البناء الذاتي من طرف المستفيدين من هذآ البرنامج الذي يندرج في سياق البرنامج الجهوي، حيث قدمت له شروحات حول مدى تطور سير أشغال البناء الذي لا يقتصر بالأساس على تغيير الإطار المادي لعيش هذه الفئة، بل يأتي ضمن مقاربة مندمجة تروم تحقيق تنمية اجتماعية حضرية، وتحسين شروط اندماجهم السوسيو اقتصادي بالاحياء الجديدة، إذ قام بمعية الوفد المرافق بزيارة المدرسة الابتدائية البوهالي مستور المتواجدة ضمن مشروع ” الفتح”، التي انطلقت بها الدراسة.

وللتعريف أكثر بأهمية هذين المشروعين، فإن مشروع الفتح يضم 116 بقعة اي ما يعادل 232أسرة ستستفيد من هذا الأخير، علاوة على 16 بقعة للموازنة و مدرسة ابتدائية، وملعب للقرب، بتكلفة مالية تصل إلى 38 مليون درهما.

أما المشروع الثاني السعادة، يتحوي على 232 بقعة، أي ما يعادل 576 أسرة مستفيدة، إلى جانب 56بقعة للموازنة ، ومدرسة ابتدائية، وملعبين للقرب، بتكلفة مالية تصل إلى 78 مليون درهما.

مملكتنا.م.ش.س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

الدار البيضاء

13°C
Scattered clouds
الخميس
16°C
13°C
الجمعة
17°C
10°C
السبت
17°C
9°C
الأحد
17°C
11°C
الإثنين
17°C
10°C
الثلاثاء
18°C
10°C
الأربعاء
14°C
11°C
%d مدونون معجبون بهذه: