آخر الأخبار

سلطات إقليم ميدلت تتدارس تدابير مواجهة موجة البرد

مولاي ادريس بودجاج 

إقليم ميدلت ـــ عقدت لجنة اليقظة الاقليمية لتتبع اثار مواجهة البرد بإقليم ميدلت برسم الموسم الشتوي 2021\2022 ، زوال هذا اليوم اجتماعا تحضيريا موسعا حول التدابير والإجراءات الاستباقية الواجب اتخاذها مواجهة آثار موجة البرد وتسهيل فك العزلة عن المناطق الجبلية.

ويندرج هذا الاجتماع، الذي ترأسه عامل إقليم ميدلت ، السيد المصطفى النوحي ، في إطار تنفيذ التعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الرامية إلى ايلاء اهتمام خاص بساكنة المناطق الجبلية خلال فترات تساقط الثلوج والأمطار وموجة البرد.

كما يندرج هذا الاجتماع التحضيري من أجل الاستعداد لتفعيل إجراءات مخطط العمل الإقليمي للتخفيف من آثار موجة البرد وكذا الاضرار الناجمة التي يمكن أن تسببها الاضطرابات الجوية خلال فترة تساقط الثلوج.

و من خلال العرض المرفوق بمقاطع فيديو، الذي قدمه السيد بدر ابن الاكحل رئيس قسم الشؤون الداخلية بعمالة اقليم ميدلت و التي أبرز فيها مجموعة من التدخلات الفورية والصعبة التي قامت بها مختلف اللجان المحلية و جميع المتدخلين باللجنة الاقليمية لليقظة خلال فترة التساقطات الثلجية،

وبخصوص دور المجلس الإقليمي :أكد ممثل المجلس الإقليمي لميدلت على أن المجلس الإقليمي يتوفر على مجموعة من الآليات و التي ستساهم و بشكل كبير في فك العزلة عن الدواير ٬ و اما بالنسبة لقسم التجهيز و النقل ٬ أضاف مدير قسم التجهيز والنقل بعمالة الإقليم، في مداخلته ، أنه تم اتخاذ كافة الاجراءات لضمان نجاعة وفعالية تدخلات السلطات الاقليمية والمصالح الخارجية من خلال تعبئة كافة الآليات اللوجستيكية والبشرية اللازمة للتخفيف من آثار موجة البرد.

ويتعلق الأمر بالخصوص بتفعيل مراكز القيادة على المستوى المحلي لضمان تتبع عمليات فك العزلة وإزاحة الثلوج وإعادة فتح مختلف المحاور الطرقية بالإقليم.

وبخصوص التدابير المتخذة على مستوى المؤسات التعليمية، أبرز السيد الغزوي ، أنه تم توزيع 734 طنا من حطب التدفئة و 74 من فحم الحجري لفائدة مجموعة من المدارس بالاقليم، مؤكدا أنه في حالة نشرة انذارية من المستويين الأحمر أو البرتقالي ، فإن مديري المؤسسات التعليمية وأولياء أمور التلاميذ مدعوون الى توقيف عن الدراسة حتى لا يتضرر التلاميذ بسبب الطرق المغلقة و تساقط الثلوج و العواصف الرعدية.

أما فيما يتعلق بالمجال الصحي خلال هذه الفترة من موجة البرد ، أعلن مندوب الصحة السيد بوزيان تعبئة 12 طبيبا عاما و 7 اطباء متخصصين و 60 ممرض و 34 قابلة على مستوى العديد من المراكز الصحية الحضرية والمستوصفات الصحية القروية.

وقال إنه تم تزويد هذه المؤسسات الصحية بالأدوية اللازمة لمواجهة الانخفاض الكبير في درجات الحرارة ، مشيرا إلى أن المندوبية الاقليمة للصحة برمجت تنظيم 8 قافلة طبية طبية ونشر 31وحدة طبية بالإضافة إلى تخصيص 20 سيارة إسعاف دون احتساب سيارة الوقاية المدنية و سيارات الجماعات الترابية .

مملكتنا.م.ش.س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

الدار البيضاء

17°C
Scattered clouds
الأحد
16°C
13°C
الإثنين
17°C
10°C
الثلاثاء
19°C
10°C
الأربعاء
18°C
12°C
الخميس
18°C
11°C
الجمعة
17°C
12°C
السبت
18°C
10°C
%d مدونون معجبون بهذه: