آخر الأخبار

رئيس جهة درعة تافيلالت يستقبل رئيس جامعة مولاي اسماعيل والوفد المرافق له
الرشيدية ـــ استقبل السيد رئيس مجلس جهة درعة تافيلالت، أمس الخميس 04 نونبر 2021، مع وفد من المجلس والمصالح الخارجية، السيد رئيس جامعة مولاي اسماعيل، رفقة وفد مرافق له، و السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، و رئيس جماعة أرفود .
و نُظم لقاء عمل مع وفد جامعة مولاي اسماعيل، حيث جرى التباحث خلاله، حول سُبل تطوير عرض التعليم الجامعي العالي بالجهة، عبر إحداث مؤسسات جامعية جديدة و تخصصات جديدة، مؤكدين انخراطهم القوي في تجويد مكونات المنظومة التعليمية بالجهة و إعادة هيكلتها.
و انطلق الطرفان من تشخيص لوضعية التعليم العالي بالجهة، التي تتميز بضعف في الطاقة الاستيعابية للسكن الجامعي، و نقص في بنية البحث العلمي التي تستقبل حاليا أزيد من 30.000 طالبة وطالب في مختلف التخصصات.
و قدم السيد رئيس الجامعة، عرضاً مفصلا معززا بتصميم معماري لمنشأتين جامعيتين سترىان النور في القريب؛ ويتعلق الأمر بكلية للطب والصيدلة و كلية طب الأسنان، و مركز استشفائي جامعي، بالإضافة إلى مدرسة عليا للتكنولوجيا متخصصة في السياحة بأرفود، و مشروع تقسيم الكلية المتعددة التخصصات بالرشيدية إلى كليتين (كلية الآداب واللغات والفنون و كلية العلوم القانونية والاقتصادية) مع تدعيمهما بالبنية التحتية والبحثية اللازمتين.
و أعلن السيد رئيس جامعة مولاي اسماعيل، عن برمجة إحداث هذه المنشآت التعليمية الجديدة، في مجلس الجامعة، مؤكدا وجود عقار ب45هكتار بالرشيدية من أجل إقامة (كلية الطب والصيدلة و طب الأسنان ومراكز إقامة للطلبة و الفريق البيداغوجي بالإضافة إلى المركز الاستشفائي الجامعي).
و التزم السيد رئيس جماعة أرفود، بتوفير عقار من أجل إقامة المدرسة العليا للتكنولوجيا المتخصصة في السياحة بأرفود، معبراً عن انخراطه الجاد والمسؤول والكامل في هذه الدينامية التعليمية القوية التي ستشهدها الجهة .
و سيتم في إطار هذه المباحثات، اجراء لقاءات مع جامعة ابن زهر، من أجل النظر في إمكانيات الدمج و دعم البنية اللوجستيكية و العلمية بالجهة، حتى تتمكن أقاليم زاكورة و ورزازات و تنغير من احتضان أنوية جامعية بتخصصات جديدة.
واتفق الطرفان، على عقد لقاء موسع من أجل توقيع اتفاقيات شراكة تتضمن التزامات إجرائية بجدولة محددة، وخارطة طريق واضحة، من أجل إخراج هذه المشاريع في أقرب الآجال.
و حضر أشغال هذا اللقاء، كل من السيد النائب الثاني لرئيس مجلس جهة درعة تافيلالت و السيد نائب رئيس جامعة مولاي اسماعيل، والسيدة رئيسة القطاعات الإنتاجية والنقل بمجلس الجهة و السيدة عضوة لجنة التكوين و إنعاش الشغل، للا أمينة العلوي، و السيد الخازن الجهوي و السادة عمداء الكليات التابعة للجامعة بالرشيدية، و السيدين مديري الجهة و السيد المدير الجهوي للفلاحة و السيد المدير الإقليمي للتعليم و السيد رئيس قسم المالية برئاسة الجامعة و السيد المهندس المعماري المرافق للوفد، والسيد ممثل مكتب الدراسات المكلف بإعداد برنامج التنمية الجهوي مع مجلس الجهة، بالإضافة إلى ممثلي المنابر الوطنية والجهوية.
مملكتنا.م.ش.س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

الدار البيضاء

17°C
Few clouds
السبت
17°C
9°C
الأحد
18°C
11°C
الإثنين
18°C
10°C
الثلاثاء
20°C
10°C
الأربعاء
17°C
11°C
الخميس
16°C
12°C
الجمعة
18°C
11°C
%d مدونون معجبون بهذه: