آخر الأخبار

مجموعة مدارس نور الهبة الخليفي تنظم حملة طبية للكشف المبكر عن سرطان الثدي بقلعة السراغنة

عزيز احجيبي

قلعة السراغنة ــــ في إطار الأنشطة الموازية والمبرمجة لمجموعة مدارس نور الهبة الخليفي ، نظمت المؤسسة وبشراكة مع المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بقلعة السراغنة تحت إشراف المندوب الإقليمي الدكتور يونس لكريك، اليوم الجمعة 05 نونبر 2021 بقلعة السراغنة، حملة طبية متخصصة للكشف المبكر عن سرطان الثدي لفائدة أمهات تلاميذ وتلميذات المؤسسة.

وتأتي الحملة الطبية بمناسبة الشهر الوردي (أكتوبر) للتحسيس بسرطان الثدي، بتنسيق مع المنذوبية الإقليمية لوزارة الصحة بقلعة السراغنة.

وتميزت مبادرة الحملة الطبية المنظمة تحت شعار “فحصك الآن..أمان واطمئنان..لا تترددي”، بتقديم خدمات مجانية لفائدة النساء التي تتراوح أعمارهن بين 36 و 69 سنة ، للكشف عن سرطان الثدي واختبار كوفيد 19 التشخيصي مجانا ، كما سجلت انخراطا مهما لأطباء من القطاع العام.

وتهدف الحملة الطبية إلى إنجاز تشخيص مبكر لسرطان الثدي لدى النساء، ثم تخفيف الضغط على المستشفيات العمومية، وتعزيز انخراط أطباء القطاع العام في المبادرات الوطنية، وتمكين النساء في حالة عوز من الاستفادة المجانية من الفحوصات.

وأشارت الأستاذة جليلة بنونة أن السرطان آفة كبيرة يعرفها المغرب، حيث أن ثلثي المصابين بالمرض من النساء، خاصة في صنف سرطان الثدي ، كما أشارت أيضا أن السيدة ثريا الخليفي فتحت أبواب مؤسستها لنساء من خارج المؤسسة لتستفدن جميعا من فحص بالصدى والتصوير الشعاعي للثدي

وأضافت الأستاذة بنونة في تصريح لجريدة مملكتنا، أنه في سنة 2019 سجلت وطنيا أزيد من 10 آلاف إصابة، ومن المنتظر سنة 2030 أن يرتفع الرقم إلى 16 ألف حالة سنويا.

وأشارت أيضا أن هذا الرقم المهول يؤدي إلى تكلفة علاجية باهظة، كما أن مضاعفاته قد تؤدي إلى الوفاة رغم العلاج، حيث يبقى السلاح الوحيد أمام المهنيين في قطاع الصحة والمواطنين القيام بالتشخيص المبكر .

كما أضافت الأستاذة جليلة بنونة ، أن المؤسسة اعتادت تنظيم عدد من الحملات الطبية المتخصصة طيلة السنة تستهدف الفئات التي تعاني الهشاشة.

وتعكس الحملة الطبية بحسب الأستاذة بنونة أواصر التضامن والتآزر مع أمهات التلاميذ والتلميذات وكذلك الفئات الهشة التي تعاني من سرطان الثدي بمدينة قلعة السراغنة.

مملكتنا.م.ش.س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

الدار البيضاء

15°C
Overcast clouds
الأربعاء
19°C
12°C
الخميس
17°C
12°C
الجمعة
18°C
12°C
السبت
19°C
12°C
الأحد
20°C
12°C
الإثنين
21°C
13°C
الثلاثاء
20°C
13°C
%d مدونون معجبون بهذه: