آخر الأخبار

مشروع “Dakhla Smart City” يجسد الرؤية الجديدة لتنمية الأقاليم الجنوبية (السيد كانوني)

الداخلة – قال رئيس مجلس الإدارة الجماعية لمجموعة العمران بدر كانوني، اليوم الاثنين بالداخلة، إن مشروع القطب الحضري “Dakhla Smart City” يجسد الرؤية الجديدة لتنمية الأقاليم الجنوبية عموما، ومدينة الداخلة على وجه الخصوص.

وأوضح السيد كانوني، في كلمة خلال لقاء خصص لعرض نتائج مسابقة أفكار لتهيئة قطب “Dakhla Smart City”، أن هذا المشروع يندرج في إطار الجيل الجديد للمشاريع الحضرية التي ترتكز على مبادئ التنمية المستدامة ووسائل التواصل والاتصال الحديثة.

وأبرز أن إنشاء قطب حضري جديد من شأنه تعزيز الشبكة الحضرية لمدينة الداخلة، من خلال توفير تجهيزات عصرية تتماشى مع متطلبات الجهة والساكنة، وتوفر مختلف أصناف السكن والمرافق السوسيو-اقتصادية.

وأضاف أن هذا القطب الحضري الجديد سيمكن من توفير إمكانيات استثمار جديدة في مجال السياحة والأنشطة الاقتصادية.

وتابع، في هذا الصدد، أن إنجاز هذا القطب الحضري سيتم على وعاء عقاري خصصته الدولة لهذا الغرض بجماعة العركوب وعلى مساحة 275 هكتار، وذلك في إطار شراكة بين القطاع العام (مجموعة العمران) والقطاع الخاص (منعشين عقاريين تابعين لمجموعة ذات نفع اقتصادي).

وأكد أنه، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الرامية إلى تقوية الالتقائية والعمل المشترك لكل القطاعات والمتدخلين، سيستفيد هذا المشروع من حكامة خاصة، في كل مراحله، تجمع كل المتدخلين من قطاع عام وخاص لضمان تطوره وإنجازه بشكل ناجح.

وأشار السيد كانوني إلى أنه، بفضل خبرتها في مجال التهيئة والتنمية الحضرية، ستسند إلى مجموعة العمران مهمة إنجاز وتتبع أشغال التهيئة وإنجاز أشغال الربط الخارجي، وكذا التجهيزات الأساسية المهيكلة.

وذكر، من جهة أخرى، بأن شركة العمران الجنوب قامت بإنجاز برامج لفائدة الدولة والجماعات الترابية في الأقاليم الجنوبية باستثمارات بلغت 7 ملايير درهم، موضحا أن هذه الاستثمارات همت 145 ألف أسرة، أي 60 في المئة من ساكنة هاته الأقاليم التي استفادت من برامج محاربة السكن غير اللائق، وتحسين ظروف عيش المواطنين، وعدة مشاريع سكنية أخرى همت الجهات الجنوبية الثلاث.

وأشار إلى أن مجموعة العمران تعمل حاليا، بتعاون مع الوزارة الوصية والسلطات المحلية والجهوية، على برامج جديدة ستتطلب استثمارات إضافية قد تصل إلى 2.56 مليار درهم.

وبهذه المناسبة، تم التوقيع على اتفاقية للشراكة بين القطاعين العام والخاص بين مجموعة العمران وجماعة العركوب ومجموعة ذات نفع اقتصادي مكونة من منعشين عقاريين خواص، لإنجاز القطب الحضري “Dakhla Smart City”.

ويهدف هذا القطب الحضري الجديد، على الخصوص، إلى مواكبة تطور مدينة الداخلة والاستجابة إلى ضرورة المساهمة في بناء مدينة الغد، في إطار ديناميكي ومتماسك يسمح بصياغة أفضل لتدخلات جميع الفاعلين المعنيين بالتنمية الحضرية والسياحية والاقتصادية للداخلة وخليجها.

وشارك حوالي ثلاثين مهندسا معماريا في مسابقة أفكار لتهيئة “Dakhla Smart City”، تم انتقاء ستة مشاركين من بينهم في المرحلة النهائية.

وسيتم إنجاز هذا المخطط في إطار مسابقة للمهندسين المعماريين تخضع للجنة تحكيم تجمع الشركاء العموميين (بينهم العمران) ومنعشين عقاريين تابعين لمجموعة ذات نفع اقتصادي.

وتلتزم مجموعة العمران بقوة مع شركائها بتطوير الأقاليم الجنوبية، كما تظل الذراع التشغيلية للفاعلين المركزيين والمحليين لمواكبة التنمية الحضرية لهذه الجهة.

حضر هذا الاجتماع، على الخصوص، والي جهة الداخلة – وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب لمين بنعمر، ورئيس المجلس الجهوي الخطاط ينجا، ورئيس المجلس الإقليمي لوادي الذهب محمد سالم حمية، ورئيس المجلس الجماعي للداخلة الراغب حرمة الله، ومنتخبين ورؤساء مصالح لاممركزة.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

الدار البيضاء

17°C
Clear sky
السبت
17°C
9°C
الأحد
18°C
11°C
الإثنين
18°C
10°C
الثلاثاء
20°C
10°C
الأربعاء
17°C
11°C
الخميس
16°C
12°C
الجمعة
18°C
11°C
%d مدونون معجبون بهذه: