آخر الأخبار

تنظيم اليوم الوطني حول مشاريع برنامج “إيراسموس+” بالرباط

ويهدف هذا اللقاء إلى تقديم وعرض البرنامج الجديد، والفرص التي يوفرها لمختلف المؤسسات الجامعية بالمغرب، وتبادل التجارب، والتواصل بشأن الأولويات الوطنية والجهوية بمختلف القطاعات المعنية بأنشطة هذا البرنامج من قبيل التعليم العالي والتكوين المهني والشباب وأيضا استشراف خطة عمل البرنامج في الفترة الممتدة ما بين (2021-2027).

وبهذه المناسبة، أبرز وزير التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار السيد عبد اللطيف ميراوي أهمية مواكبة الشباب في مجال التكوين والبحث العلمي في اطار الشراكة مع العديد من دول العالم.

وقال السيد ميراوي، في كلمة له، إن هذا البرنامج “سيمكننا من تطوير علاقتنا مع الاتحاد الأوروبي، وهو أمر مهم أيضا بالنسبة لأساتذتنا لزيادة كفاءة مواردنا البشرية”، مبرزا أن أهداف البرنامج الأساسية هي الرقمنة والتنمية المستدامة ،وهي أهداف أساسية للحكومة الجديدة و تمثل رؤية مستقبلية للنموذج التنموي الجديد”.

وسجل الوزير قدرة الشباب المغربي على التميز داخل المملكة وخارجها من أجل إغناء رصيده المعرفي والمهني”. ودعا ، في المقابل، إلى انفتاح الجامعات المغربية على محيطها الإجتماعي والإقتصادي والإنفتاح على المقاولة”، مؤكدا أن مبادرات من هذا القبيل ستحضى بدعم أكبر من طرف الوزارة .

من جانبه، قال بيكا هيموفين سفير فلندا بالمغرب إن ” بلاده لديها شراكات المتعددة في المحيط المغربي، خصوصا في مجال التعليم العالي، مشيرا إلى أهمية الشراكة في مجال التكوين والبحث العلمي”.

وعبر السفير، في كلمة له، على استعداد بلاده لتقاسم تجاربها الناجحة مع البلدان الإفريقية ، من بينها المغرب الذي يحضى بمكانة ” استرتيجية قاريًا وإقليميا” .

بدوره، أكد أليسيو كابيلاني نائب رئيس بعثة الإتحاد الأوروبي بالمغرب أن برنامج “ايراسموس+ ” ، الذي يعتبر الأهم في الإتحاد الأوروبي، انفتح على عدة بلدان خارج الإتحاد، من بينها المغرب”، مبرزا أن الطلبة المغاربة المستفيدون من المنح سيصبحون سفراء لبلدانهم وسيساهمون أيضا في إغناء الشراكة بين المؤسسات التعليمية بالمغرب ونظيرتها بالإتحاد الأوروبي”.

ونوه السيد كابيلاني بدور وزارة التعليم العالي المغربية في دعم وتطوير هذه الشراكة العلمية” ، مسجلا أن محاربة التغير المناخي والرقمنة تدخلان في صلب هذا البرنامج وتحظيان ايضا باهتمام المغرب والإتحاد الأوروبي”.

من جهتها ، أشارت السيدة لطيفة دعداوي المنسقة الوطنية لمكتب “ايراسموس+ المغرب” أن البرنامج الجديد يعطي رؤية مستقبلية لخطة العمل للفترة 2021-2027 التي تمنح افاقاً أوسع للطلبة والأساتذة والباحثين”.

وبحسب المتحدثة فإن الجديد في البرنامج الحالي هو أنه يستهدف مؤسسات التكوين المهني للمشاركة في مجموعة من المبادرات الممولة من طرف الإتحاد الأوروبي وكذلك جمعيات المجتمع المدني “. وأشارت المنسقة الوطنية إلى أنه “سيتم بذات المناسبة الإعلان عن الانطلاقة الرسمية لعروض المشاريع ذات الصلة بمختلف مكونات ومحاور البرنامج و ستنظم أيام مفتوحة بمختلف الجهات المعنية بالبرنامج بغية مواكبة وتتبع عروض المشاريع برسم سنة 2022”.

يذكر أن برنامج “إيراسموس+ “هو برنامج تمويلي للاتحاد الأوروبي للتربية والتعليم والشباب، ويوفر مجموعة من المنح للدراسة والتنقل بدول الاتحاد.

كما يواكب أيضا الجامعات المغربية ومؤسسات التعليم العالي ومنظمات المجتمع المدني المهتمة بقضايا الشباب، في جهود تنمية قدراتها في إطار مشروع” إيراسموس+ ” لتنميةالقدرات، كما يمنح منح التميز للطلبة المغاربة المتفوقين الراغبين في مواصلة دارستهم بسلك الماستر بالجامعات الأوروبية عبر نظام Erasmus Mundus والذي هو أعلى نظام منحة داخل البرنامج، بالإضافة إلى برنامج التطوع الأوروبي الذي يمكن الشباب من المشاركة في الأوراش التطوعية والاستفادة من التبادل الثقافي التطوعي داخل دول الاتحاد الأوروبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

الدار البيضاء

13°C
Scattered clouds
الخميس
16°C
13°C
الجمعة
17°C
10°C
السبت
17°C
9°C
الأحد
17°C
11°C
الإثنين
17°C
10°C
الثلاثاء
18°C
10°C
الأربعاء
14°C
11°C
%d مدونون معجبون بهذه: