آخر الأخبار

المسيرة الخضراء .. الخطاب الملكي دعوة إلى السلام والوحدة الوطنية والتقدم (خبير كولومبي)

بوغوتا – قال رئيس جامعة يونيكوك بكولومبيا، السيد هيرنان أليخاندرو أولانو غارسيا، إن الخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس للأمة بمناسبة الذكرى ال46 للمسيرة الخضراء، يشكل دعوة إلى السلام والوحدة الوطنية والتقدم.

وأوضح المسؤول الجامعي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “الخطاب الملكي يجدد التأكيد على خيار السلام الذي ما فتئ جلالة الملك يدعو له خدمة لتوطيد الوحدة الوطنية وازدهار المملكة وتطورها، علاوة على الاستقرار على الصعيدين الوطني والإقليمي”.

واعتبر أن “خطاب جلالة الملك، يجدد التأكيد، إلى جانب الإيجابية الكبيرة والرؤية المستقبلية للمغرب، على ريادة جلالة الملك، لاسيما في المحيطين العربي والإفريقي للمملكة”.

وفي إشارة إلى افتتاح أكثر من 24 دولة لقنصليات في مدينتي العيون والداخلة، سلط السيد هيرنان أولانو الضوء على دينامية التنمية المستدامة في الأقاليم الجنوبية، والتي ساهمت في زيادة دعم المجتمع الدولي لموقف المغرب بخصوص النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

وفي هذا السياق، أشار إلى أن نائبة الرئيس ووزيرة العلاقات الخارجية في كولومبيا، السيدة مارتا لوسيا راميريز، كانت قد أعلنت خلال زيارتها نهاية أكتوبر الماضي للرباط، أنها أعطت تعليمات لسفير بلادها الجديد لدى المملكة لتوسيع نطاق الإشراف القنصلي لسفارة كولومبيا بالمملكة المغربية ليغطي مجموع التراب المغربي، بما في ذلك الصحراء.

وأشاد الأكاديمي بهذا “القرار الذي اتخذته كولومبيا بالاعتراف بالسيادة المغربية على كافة أراضيها، معتبرا أن مثل هذه المواقف يمكن أن يساعد في إيجاد حل سياسي” لهذا النزاع المفتعل.

وخلص إلى أن المغرب يختار الحوار السياسي لإيجاد حل نهائي لهذا النزاع، في إطار سيادته على الأقاليم الجنوبية ومخطط الحكم الذاتي الذي اقترحته المملكة في 2007.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

الدار البيضاء

15°C
Overcast clouds
الأربعاء
19°C
12°C
الخميس
17°C
12°C
الجمعة
18°C
12°C
السبت
19°C
12°C
الأحد
20°C
12°C
الإثنين
21°C
13°C
الثلاثاء
20°C
13°C
%d مدونون معجبون بهذه: