آخر الأخبار

انجاح موسم الحبوب موضوع ندوة بمكناس

وتندرج التظاهرة المنظمة من قبل جمعية القطب الفلاحي لمكناس، المعهد الوطني للبحث الفلاحي والمديرية الجهوية للفلاحة لفاس مكناس، في إطار التحضيرات لإطلاق الموسم الفلاحي على صعيد الجهة.

وقال كمال حيدان، المدير الجهوي للفلاحي بفاس مكناس، إن اللقاء استهدف اطلاع المهنيين وتعبئتهم من أجل تثمين المكتسبات العلمية والامكانيات التكنلوجية التي تتيح مواجهة التقلبات المناخية والاقتصادية موضحا أن الأمر يتعلق بتثمين النتائج التي حققها المعهد الوطني للبحث الزراعي من خلال أعماله في مجال تطوير الأصناف تجاه اكراهات الضغط على الموارد المائية.

كما أتاح اللقاء، حسب المسؤول، فضاء لتبادل الرؤى وتعزيز التعاون بين مختلف الفاعلين المؤسساتيين والمهنيين من أجل أداء أفضل لقطاع الحبوب طبقا للتوجهات الجديدة للاستراتيجية الفلاحية “الجيل الأخضر 2020-2030”.

وأشار المدير الجهوي الى أن جهة فاس مكناس تمثل إحدى المناطق الرئيسة لزراعة الحبوب في المغرب بمساهمة سنوية تبلغ 20 في المائة من الانتاج الوطني للحبوب، وبمعدل انتاج يتراوح بين 30 و40 قنطارا للهكتار في سهل سايس وبين 15 و20 قنطارا في المناطق الجبلية.

وتناول اللقاء أربعة محاور رئيسة من بينها إعداد التربة والتدبير المعقلن للتسميد الأزوتي وتتبع التدبير الصحي للبذور والاختيار النباتي لانجاح الموسم الفلاحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

الدار البيضاء

11°C
Overcast clouds
الخميس
15°C
13°C
الجمعة
16°C
10°C
السبت
17°C
10°C
الأحد
18°C
11°C
الإثنين
18°C
11°C
الثلاثاء
20°C
11°C
الأربعاء
22°C
12°C
%d مدونون معجبون بهذه: