آخر الأخبار

“رافعات انتعاش الاستثمار بجهة بني ملال خنيفرة ” موضوع لقاء دراسي حول انعاش الاستثمار ببني ملال

سعيد صديق

بني ملال ـــ احتضنت أحدى فنادق مدينة بني ملال، الاثنين 22 نوفمبر 2021، لقاء دراسي حول موضوع ” رافعات انتعاش الاستثمار بجهة بني ملال خنيفرة “، بتنسيق مع ولاية الجهة. وفي كلمة بالمناسبة، ذكر والي جهة بني ملال خنيفرة وعالم اقليم بني ملال خطيب الهبيل، بأهمية الاستثمار بجهة بني ملال خنيفرة، لما له من تأثير بالغ على مستوى المداخيل المالية الخاصة بميزانية الدولة، و مالية الجماعات الترابية، وخلق العديد من فرص الشغل، وأيضا على المستوى المعيشي للمواطنين.

كما ذكر والي الجهة بموارد ومؤهلات جهة بني ملال خنيفرة، الفلاحية والمنجمية والسياحية وغيرها ..، والتي يعتبر الاستثمار فيها جد ضعيف، رغم الموقع الجغرافي للجهة في وسط المغرب، وقربها من أقطاب اقتصادية هامة.

واكد والي الجهة ان مؤهلات الجهة لازالت بعيدة عن المستوى المطلوب، بسبب تعثر الاستثمار، وتوفر مدينة بني ملال على منطقة صناعية جد مهمة ولا توجد في جهات أخرى.

ومما يزيد من جاذبية جهة بني ملال خنيفرة وقدرتها التنافسية، ذكر والي الجهة بالمرافق الهيكلية التي تتوفر عليها الجهة، ومنها مطار بني ملال، والطريق السيار بني ملال – الدار البيضاء، الذي سيتعزز بمشاريع طرق سريعة أخرى ، التي هي قيد الدراسة حاليًا ، لربط بني ملال بمراكش، وبقطب فاس مكناس، بالإضافة إلى مشروع السكة الحديد، الذي سيربط مدينة بني ملال بالمركز الاقتصادي الدار البيضاء، عبر مدينة خريبكة.

كما أعطى والي الجهة بعض المعطيات حول جهة بني ملال خنيفرة، المعروفة بطابعها الفلاحي، حيث تقدر مساحتها الزراعية بحوالي مليون هكتار، ومساحة سقوية تصل إلى 200.000 هكتار ، أو ما يمثل 14٪ من المساحة السقوية على المستوى الوطني، حيث يساهم القطاع الفلاحي بنسبة 19٪ في الناتج المحلي الإجمالي الجهوي بفضل الإنتاج الزراعي المتنوع والوفير، وتبلغ هذه المساهمة ما بين 12٪ و 30٪ ، على مستوى الإنتاج الوطني.

وأضاف والي الجهة أن نسبة المساهمة بالنسبة لبعض المنتجات الفلاحية المحلية، ومنها السمسم، والفلفل الأحمر، والرمان، تبلغ ما بين 45٪ و 90٪. غير أن نسبة تثمين هذه المنتجات لا تزال جد متواضعة في بعض القطاعات، ومنها على سبيل المثال قطاع الحوامض، الذي لا يتجاوز نسبته 15٪، وقطاع اللحوم الذي تصل نسبته إلى 18٪.

وبهدف خلق ظروف مواتية لتسريع تثمين الإنتاج الفلاحي جهويا، يضيف والي الجهة، بادر مجلس الجهة إلى إنشاء منطقة جديدة للصناعات الغذائية (Agropole )، في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص ، وهي منصة تمتد على مساحة 208 هكتارًا، مخصصة للاستثمارات الفلاحية والصناعية ، حيث من المنتظر أن تجلب استثمارات مالية تقدر ب 3 ملايير درهم، وفقًا لدراسة الجدوى الخاصة بهذا المشروع، وخلق حوالي 9.000 فرصة عمل مباشرة، و 20.000 فرصة عمل غير مباشرة.

وعلاوة على ذلك، فجهة بني ملال خنيفرة، تتوفر على قطاعات هامة أخرى ، ومنها قطاع المناجم، والذي يتمثل في إنتاج الفوسفاط، حيث يمثل إنتاج الجهة من الفوسفاط حوالي 70 ٪ من الإنتاج الوطني.

مملكتنا.م.ش.س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

الدار البيضاء

18°C
Scattered clouds
الأحد
16°C
13°C
الإثنين
17°C
10°C
الثلاثاء
19°C
10°C
الأربعاء
18°C
12°C
الخميس
18°C
11°C
الجمعة
17°C
12°C
السبت
18°C
10°C
%d مدونون معجبون بهذه: