آخر الأخبار

اختتام فعاليات الندوة الوطنية .. الفنون والتراث الثقافي بالمغرب: الواقع والآفاق بكلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية آيت ملول

اسماعيل كرايش

آيت ملول ـــ نظمت كلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية أيت ملول التابعة لجامعة ابن زهر، على مدى يومين (23 و 24 نونبر 2021) ندوة وطنية حول موضوع “الفنون والتراث الثقافي بالمغرب الواقع والآفاق” وذلك بحضور أساتذة ودكاترة مختصين في مجالات الفنون والثقافة والتراث والسياحة.

وقد افتتح الدكتور عبد العزيز بنضو رئيس جامعة ابن زهر أشغال هذه الندوة يوم الثلاثاء 23 نونبر 2021، وذلك رفقة الدكتور عبد الخالق جييد عميد كلية اللغات والفنون والعلوم الانسانية والأستاذ محمد لزهر منسق الندوة، بحضور مجموعة من الأساتذة الباحثين من مختلف الجامعات الوطنية ومن جامعة ابن زهر وكذا ثلة من طلبة الكلية ومجموعة من المهتمين بتراث وثقافة وفنون المغرب.

وعلى مدى يومين تم تقديم مداخلات متنوعة كشفت عن ثراء وغنى تراث وفنون المغرب، حيث يتم التمييز بين تراث المتاحف والتراث المعماري والتراث اللامادي وتراث الفنون الصخرية والسينما والمسرح الى آخره. وقد مكنت المناقشات من تحديد العلاقات بين هذه الفنون والممتلكات الثقافية المتنوعة كما تم رصد حاضرها والآفاق المفتوحة أمام تطويرها وتثمينها سياحيا قصد تحقيق التنمية.

وقد مكنت هذه الندوة طلبة البكالوريوس الجدد بالكلية من الانفتاح على الأنشطة العلمية الجامعية ذلك أنه تم اعتماد مسلكين للبكالوريوس بكلية اللغات والفنون والعلوم الانسانية وهما مسلك الفنون والتراث والسياحة ومسلك مهن الثقافة والعمل الاجتماعي.

واختتمت الندوة يوم الاربعاء 24 نونبر 2021، بالتأكيد من جهة على أن الفنون والتراث الثقافي كنز لجميع المغاربة وأن الانخراط في تثمينها قد تم بالفعل من خلال فتح مجموعة من الأوراش ومنها الاهتمام الاكاديمي ودعم الأنشطة الثقافية والابداعية، كما تم حث المشاركون على تظافر الجهود لخدمة التراث الثقافي الوطني وضمان اشعاعه.

مملكتنا.م.ش.س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

الدار البيضاء

17°C
Scattered clouds
الأحد
16°C
13°C
الإثنين
17°C
10°C
الثلاثاء
19°C
10°C
الأربعاء
18°C
12°C
الخميس
18°C
11°C
الجمعة
17°C
12°C
السبت
18°C
10°C
%d مدونون معجبون بهذه: