آخر الأخبار

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

تنغير .. اجتماع للجنة الإقليمية للتنمية البشرية

تنغير – انعقد، اليوم الخميس بتنغير، اجتماع للجنة الإقليمية للتنمية البشرية برسم 2021، في إطار المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2019-2023.

وخصص هذا الاجتماع، الذي ترأسه عامل الإقليم السيد حسن زيتوني بحضور، على الخصوص، أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، ورجال السلطة، ورؤساء المصالح الخارجية، للاطلاع على حالة تقدم المشاريع المبرمجة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنتي 2020 و2021.

وأكد السيد حسن زيتوني، في كلمة بالمناسبة، أن هذا اللقاء يهم تدارس السبل الكفيلة بتنزيل محور دعم التشغيل إلى حيز الوجود، والمصادقة على اتفاقية الشراكة المتعلقة بهذا الموضوع بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية وجمعية “الواحة الخضراء للتنمية والديمقراطية”، وكذا تقديم مشاريع الشباب المنتقاة من طرف الجمعية المغربية للاقتصاد الاجتماعي والتضامني ضمن محور ريادة الأعمال والمصادقة عليها.

وذكر بأن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بحكم الطابع الأفقي لتدخلاتها، ودورها كرافعة رئيسية للتنمية الاجتماعية، تقتضي تضافر جهود كافة المتدخلين، كل من موقعه، لترجمة مشاريعها على أرض الواقع وبغية بلوغ الأهداف المسطرة في أحسن الظروف.

وأبرز أن تطوير الرأسمال البشري “محط اهتمام المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية المرتكزة على مقاربة إرادية ومتجددة تهدف إلى تحصين وتعزيز المكتسبات مع مواصلة العطاء من أجل المزيد من التنمية والعدالة الاجتماعية وإعادة توجيه البرامج سعيا للنهوض بالرأسمال البشري والعناية بالأجيال الصاعدة ودعم الفئات الهشة، بالإضافة إلى اعتماد جيل جديد من المبادرات المدرة للدخل والمحدثة لفرص الشغل”.

وأشار إلى مصادقة هذه اللجنة على مجموعة من المشاريع التي جاءت بناء على تشخيص متكامل لتلبية الحاجيات الأساسية للساكنة، موزعة على البرامج الأربعة التي تشكل الأعمدة الأساسية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة، لاسيما البرنامج الثالث القائم على “تحسين الدخل، والإدماج الاقتصادي للشباب” الذي يعنى بمواكبة الشباب المقاول وحاملي المشاريع، وكذا دعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني ووضع إطار مؤسساتي يشجع على التنسيق بين مختلف المتدخلين في مجال الإدماج السوسيو-اقتصادي للشباب.

وأضاف أنه تمت تهيئة وتجهيز منصة للشباب بتنغير (أكثر من مليون درهم)، وبرمجة 12 مشروعا مدرا للدخل لفائدة الشباب، واقتناء وحدة متنقلة لمواكبة الشباب القاطنين بالعالم القروي لتسهيل ولوجهم لسوق الشغل (1.4 مليون درهم).

وعرف هذا اللقاء تقديم السيد محمد رفقي، رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم تنغير، عرضا حول المشاريع المقترح المصادقة عليها خلال اجتماع اللجنة، والتي تهم اتفاقية الشراكة بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية وجمعية “الواحة الخضراء للتنمية والديمقراطية”، ومشاريع الشباب المنتقاة من طرف الجمعية المغربية للاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

وأشار إلى البرامج الموضوعة على صعيد الإقليم المندرجة في إطار محوري “دعم التشغيل”، و”ريادة الأعمال”، مبرزا الطابع الاجتماعي والاقتصادي لهذه البرامج التي تتوخى دعم الشباب وخلق المقاولات وتنشيط الحياة الاقتصادية بالمنطقة.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

الدار البيضاء

5°C
Scattered clouds
الجمعة
17°C
7°C
السبت
20°C
9°C
الأحد
21°C
13°C
الإثنين
20°C
11°C
الثلاثاء
21°C
10°C
الأربعاء
22°C
12°C
الخميس
24°C
14°C
%d مدونون معجبون بهذه: