آخر الأخبار

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

تنظيم يوم تحسيسي حول مناهضة العنف ضد النساء بخنيفرة

خنيفرة ـــ نظمت اللجنة المحلية للتكفل بالنساء ضحايا العنف بالنيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية بخنيفرة ، اليوم الجمعة ، يوما تحسيسيا حول مناهضة العنف ضد النساء والفتيات تحت شعار ” العنف ليس جسديا فقط ” .

ويروم هذا اللقاء، الذي يتزامن مع الأيام الدولية لمناهضة العنف ضد النساء والفتيات واليوم العالمي للقضاء على العنف ضد النساء ٬ فتح نقاشات حول مناهضة العنف ضد النساء، والتعبئة الجماعية من أجل الانخراط في الجهود المبذولة للتصدي لهذه الظاهرة.

وتميز هذا اليوم التحسيسي ٬ بتقديم عروض مرئية ونقاش مفتوح ومداخلات حول العنف ضد النساء والفتيات ، تطرق خلالها عدد من المتدخلين إلى أسباب هذه الظاهرة وتجلياتها وكيفية التصدي لها ٬ كونها إشكالية وجبت معالجتها بمقاربة تشاركية وخلق جسور للتعاون بين كافة المتدخلين للعمل على الحد من هذه الظاهرة التي تنخر المجتمع واقتصاد البلاد.

وبعد أن توقف المتدخلون عند مفهوم العنف من مقاربات عديدة ، أكدوا على ضرورة تضافر جهود الجميع، من سلطات وفاعلين ومتدخلين، للحد من العنف ضد النساء، وذلك عبر تسطير برنامج عمل، وتنظيم المزيد من اللقاءات التواصلية للتوعية والتحسيس بما يشكله العنف ضد المرأة والفتاة من خطورة على السلم والتماسك الأسري، هذا علاوة على بلورة مقاربات اجتماعية واقتصادية تروم اجتثاث الظاهرة التي باتت تؤرق بال المعنيين بمختلف بلدان العالم.

كما شددوا على أن مناهضة العنف ضد النساء، والعنف بشكل عام، رهين بتشخيص أسبابه وتحديد جذوره، مبرزين ٬ الاتجاهات والتطورات و المحددات الاجتماعية والعوامل المسببة للعنف و التكلفة الاجتماعية للعنف ضد الفتيات والنساء ، و التأثيرات على حياة الضحايا وعلى أطفالهن وعلى المجتمع ، و تصورات النساء لظاهرة العنف .

وفي تصريح للصحافة أكدت السيدة ابتسام رقاص ٬ رئيسة اللجنة المحلية لخلايا العنف ضد النساء والأطفال أن هذا اليوم التحسيسي ٬ يأتي في اطار الحملات التحسيسية ٬ التي تقوم بها كافة محاكم المملكة ٬ تحت رئاسة واشراف النيابة العامة ٬ من اجل تطبيق الاستراتيجيات المتبعة ٬ والخطة المتفق عليها ٬ والتوصيات التي ثم الخروج بها من اعلان مراكش سنة 2020 ٬ وكذا الاتفاقيات والبروتوكولات الموقعة ٬ والتي كانت رئاسة النيابة العامة طرفا فيها ٬ من اجل التحسيس بالعنف ومخاطره الموجه للمرأة والأطفال ٬ وللمخاطر التي تترتب عن تزويج القاصرات واخراجهم من كراسي العلم والدراسة .

وأضافت رقاص ٬ أن هذه الحملة التحسيسية ٬ جاءت من أجل التعريف بخلايا العنف ودورها الأساسي ٬ بالإضافة الي التعريف بالمهام التي انيطت بالنيابة العامة ٬ والتعريف بالشراكات التي قامت بها مع جميع المتدخلين ٬ كوزارة الصحة والتعليم والتضامن والتي تهدف بالأساس الى حماية المرأة في كافة مراحلها سواء بلغت السن القانوني او لم تبلغه .

وفي تصريح مماثل أكد السيد احمد عدنان بنيس رئيس المحكمة المركزية بمريرت ٬ أن هذا اللقاء التحسيسي ٬ يأتي تزامنا مع اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة ٬ الذي نظمته اللجنة المحلية للتكفل بالنساء ضحايا العنف بالنيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية بخنيفرة ٬ لتسليط الضوء على المقتضيات القانونية المؤطرة لهذه الظاهرة .

وأضاف بنيس ٬ أن هذا اليوم جاء للتذكير بتجليات هذا العنف بكل انواعه ٬ سواء العنف المعنوي ٬ الجسدي ٬ وخاصة العنف الرقمي الذي أصبح يشكل آفة كبيرة في المجتمع ٬ حيث جسد هذا اللقاء أيضا مقاربة تشاركية للنيابة العامة ٬ مع جميع الفاعلين من مجتمع مدني وسلطات أمنية ٬ وذلك للتحسيس بخطورة هذه الظاهرة والتذكير بالمقتضيات القانونية الزجرية للحد منها .

للإشارة ٬ فهذا اليوم التحسيسي ٬ عرف مشاركة شخصيات مدنية وأمنية وعدد من مرتفقي المحكمة الابتدائية٬ وفعاليات المجتمع المدني ٬ وعدد من التلاميذ واولياء امورهم ٬ بهدف التوعية والتحسيس بمخاطر الظاهرة ورصد مختلف الإشكالات المطروحة في تنزيل القانون رقم 13-103 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء٬ وذلك بالتنسيق مع مختلف الفاعلين في المجتمع لأجرأة تدابير الحماية المقررة لفائدة النساء والفتيات .

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

الدار البيضاء

6°C
Overcast clouds
الثلاثاء
18°C
9°C
الأربعاء
17°C
9°C
الخميس
17°C
7°C
الجمعة
19°C
8°C
السبت
23°C
10°C
الأحد
24°C
14°C
الإثنين
21°C
11°C
%d مدونون معجبون بهذه: