آخر الأخبار

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

إطلاق مشاريع التنمية الفلاحية والقروية بإقليم بركان

بركان – قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم السبت، بزيارة لإقليم بركان، أعطى خلالها انطلاقة عدد من مشاريع التنمية الفلاحية والقروية.

وتوجه السيد صديقي، رفقة عامل إقليم بركان، السيد محمد علي حبوها، وعدد من المسؤولين، ومنتخبين وشخصيات أخرى، إلى الجماعة الترابية مداغ، حيث اطلع على برنامج إعادة تأهيل منطقة الري الكبير، وأعطى انطلاقة أشغال مشروع تهيئة شبكة الري السطحي بالدائرة السقوية لملوية.

ويهدف هذا المشروع إلى إعادة تأهيل الأجزاء المتهالكة من شبكة الري السطحي على مسافة 11,3 كيلومتر بتكلفة تصل إلى 21,2 مليون درهم.

كما أعطى الوزير انطلاقة برنامج صيانة شبكة الري وصرف المياه بالدوائر السقوية؛ تريفة وزايو وبوعرك والكارط وتافرطا، حيث تم تخصيص غلاف مالي يقدر ب 28 مليون درهم لسنة 2021.

وعلى مستوى الجماعة الترابية لعثامنة، تفقد السيد صديقي برنامج تهيئة وتزفيت المسلك القروي الشنن، حيت سيتم تهيئة 10 كلم من المسالك القروية باستثمار إجمالي بلغ 4 ملايين درهم.

وقام الوزير أيضا بالاطلاع على برنامج تهيئة وتزفيت المسالك القروية بمنطقة نفوذ المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لملوية للفترة ما بين 2019 و2021، حيث انتهت الأشغال على طول 128 كلم بتكلفة إجمالية تقدر ب 48 مليون درهم.

ويندرج هذا البرنامج في إطار تقوية البنية التحتية بالمدارات القروية، وفك العزلة عن عدد من مواقع الإنتاج بالجماعات الترابية بإقليم بركان؛ الشويحية وبوغريبة وفزوان وأغبال وزكزل ومداغ ولعثامنة.

واطلع المسؤول الحكومي أيضا على برنامج تهيئة وتزفيت المسالك القروية بمنطقة نفوذ المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لملوية لسنة 2022، حيث يرتقب تهيئة وتزفيت 106 كلم من المسالك القروية بأقاليم بركان والناضور وتاوريرت، باستثمار إجمالي يقدر ب 102 مليون درهم.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بالمناسبة، أكد السيد صديقي، أن هذه المشاريع تندرج في إطار تنفيذ استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030 على مستوى إقليم بركان، وذلك بهدف، على الخصوص، ترشيد مياه الري والمساهمة في فك العزلة عن العالم القروي.

يذكر أن الدائرة السقوية لملوية، تعد إحدى أهم الدوائر السقوية بالمملكة، حيث تبلغ مساحتي الري الكبير والري الصغير والمتوسط على التوالي 66.728 هكتار و10.700 هكتار.

كما تتوفر الدائرة السقوية لملوية على تجهيزات هيدرو – فلاحية جد مهمة، وتضم 16 محطة لضخ المياه وشبكة جد مهمة لتوزيع مياه السقي تقدر ب 1689 كلم، بالإضافة إلى 288 كلم من القنوات الرئيسية وشبكة مسالك قروية تقدر ب 1115 كلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

الدار البيضاء

6°C
Scattered clouds
الجمعة
17°C
7°C
السبت
20°C
9°C
الأحد
21°C
13°C
الإثنين
20°C
11°C
الثلاثاء
21°C
10°C
الأربعاء
22°C
12°C
الخميس
24°C
14°C
%d مدونون معجبون بهذه: