آخر الأخبار

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

بنموسى يدعو المجتمع التربوي إلى الالتزام بالتدابير الوقائية ومواصلة الاستفادة من التلقيح

الرباط – دعا وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، السيد شكيب بنموسى، اليوم الثلاثاء بالرباط، كافة مكونات المجتمع التربوي إلى الالتزام الواعي والمسؤول بالتدابير الوقائية ومواصلة الاستفادة من جرعات التلقيح.

وقال السيد بنموسى، في معرض جوابه على أسئلة شفهية بمجلس المستشارين حول “الدخول المدرسي الحالي”، إن الوزارة اتخذت ترتيبات لتسهيل هذه العملية بتنسيق مع وزارة الصحة وباقي السلطات المعنية، وذلك لتفادي أي انتكاسة وبائية، علما أن العديد من الدول تواجه حاليا موجة وبائية خطيرة بفعل ظهور متحورات جديدة.

وذكر، في هذا الصدد، بأن الوزارة “اتخذت تدابير وإجراءات تروم توفير الشروط اللازمة لإنجاح الدخول المدرسي الحالي وتأمين التحصيل الدراسي لجميع المتعلمات والمتعلمين، والحفاظ على السلامة الصحية للمجتمع المدرسي باعتباره أولى أولوياتنا، مع مواصلة سيرورة تنزيل المشاريع الاستراتيجية لتنزيل أحكام القانون الإطار 51-17، وملاءمة أحكام هذا القانون مع المحاور الاستراتيجية للنموذج التنموي الجديد للمملكة، وتماشيا مع البرنامج الحكومي”.

أما بشأن التدابير المتخذة لإنجاح الدخول المدرسي، فقد أشار الوزير إلى أن الموسم الدراسي الحالي صاحبته عدة تغيرات على مستوى تنظيم السنة الدراسية، من بينها على الخصوص؛ إرجاء الدخول المدرسي إلى فاتح أكتوبر 2021، وذلك إثر تنظيم عملية تلقيح واسعة للتلميذات والتلاميذ المتراوحة أعمارهم بين 12 و17 سنة، تفعيلا لتوصيات اللجنة العلمية المكلفة بالاستراتيجية الوطنية للتلقيح، والتي عرفت إقبالا مكثفا على مراكز التلقيح من طرف المتعلمين وأوليائهم.

وسجل كذلك أنه تم إقرار نمط التعليم الحضوري بالنسبة لجميع الأسلاك والمستويات التعليمية، مع التقيد بالبروتوكول الصحي، الذي أعدته الوزارة بتنسيق مع وزارة الصحة، والذي يكفل السلامة الصحية للمجتمع المدرسي، وإصدار المقرر الوزاري المحين لتنظيم السنة الدراسية 2021- 2022، والذي شمل تغيير مواعد الامتحانات الإشهادية والعطل المدرسية وإرجاء نهاية الموسم الدراسي إلى شهر يوليوز 2022، وذلك لأجل ضمان الاستفادة الكاملة لجميع المتعلمات والمتعلمين بجميع المستويات الدراسية من الحصص الدراسية المقررة، بما فيها حصص أنشطة الحياة المدرسية.

وتابع بأن الوزارة واصلت بث الدروس المصورة عبر القنوات التلفزية، إلى حدود الانطلاق الفعلي للدراسة حضوريا، حيث كان يتم الإعلان يوميا عن شبكة برمجة الحصص المصورة التفصيلية الخاصة بكل قناة، وذلك من خلال بوابتها الإلكترونية الرسمية وصفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرا إلى أن هذه الحصص المصورة يتم نشرها أيضا عبر المنصة الإلكترونية (TelmidTICE).

كما أشار إلى بث برنامج إذاعي لتعلم اللغة الإنجليزية، في إطار اتفاقية شراكة بين الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة والمجلس الثقافي البريطاني بالمغرب (English Time) على أمواج الإذاعة الوطنية، أسبوعيا، من يوم الاثنين إلى يوم الخميس.

وخلص السيد بنموسى إلى أن الوزارة ستواصل إنتاج المضامين الرقمية والدروس المصورة وتجويد آليات التعليم عن بعد تحسبا لأي تطور في الحالة الوبائية بالبلاد.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

الدار البيضاء

7°C
Overcast clouds
الأربعاء
17°C
9°C
الخميس
17°C
7°C
الجمعة
19°C
9°C
السبت
21°C
9°C
الأحد
22°C
11°C
الإثنين
23°C
12°C
الثلاثاء
19°C
13°C
%d مدونون معجبون بهذه: