آخر الأخبار

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

رفع اللواء الأخضر الدولي للبيئة بالمدرسة الجماعاتية آيت عثمان بجماعة الحمام 

سعيد صديق 

الحمام ( إقليم خنيفرة) ـــ أشرف مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال-خنيفرة، مصطفى السليفاني، الثلاثاء 21 دجنبر 2021، وممثلة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، مريم الخضري، على مراسيم رفع اللواء الأخضر الدولي بالمدرسة الجماعاتية، في اطار المدارس الايكولوجية آيت عثمان بمريرت (اقليم خنيفرة).

وعرف هذا الحفل، حضور المدير الإقليمي بخنيفرة، والتلميذات والتلاميذ أعضاء الأندية البيئية بالمؤسسة المتوجة في إطار برنامج “المدارس الإيكولوجية”.

وفي كلمة بالمناسبة، ثمن مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال-خنيفرة، مصطفى السليفاني، الانخراط الفعال للمؤسسة في برنامج المدارس الإيكولوجية.

واكد على أهمية هذا الحدث البيئي والمتمثل في رفع اللواء الأخضر الدولي، الذي يعد ثمرة للشراكة الناجحة بين كل من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، والتي منذ انطلاق أجرأتها وتفعيلها من خلال عدد من البرامج، ظلت وما تزال من أهم الاتفاقيات التي أسهمت في تحقيق الأثر الإيجابي المباشر على سلوكات المجتمع المدرسي عموما، وعلى السلوك اليومي للمتعلمين بصفة خاصة، في مجال ترسيخ الوعي البيئي، من خلال تحسيس المتعلمات والمتعلمين بالرهانات البيئية، وجعلهم واعين بتأثير سلوكهم اليومي على البيئة، وإشراكهم لتبني أنماط الحياة التي تحترم البيئة.

من جهتها، أكدت ممثلة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، أن مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، التي ترأسها صاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة للا حسناء، قد أخذت على عاتقها بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، من خلال “برنامج المدارس الإيكولوجية”، مهمة التوعية والتحسيس بأهمية الحفاظ على البيئة، خاصة لدى فئة التلميذات والتلاميذ، عن طريق تحفيزهم على اتباع سلوكيات إيكولوجية إيجابية تروم خدمة التنمية المستدامة.

وأكدت على ذلك صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، في خطاب سموها في افتتاح أشغال المؤتمر العالمي لليونسكو حول التربية من أجل التنمية المستدامة، الذي انعقد عن بعد خلال الفترة ما بين 17 و19 ماي 2021، إنه “في ظل السياق الخاص الذي نعيش فيه، ينبغي علينا أن نقوم جماعة ببناء توافق جديد وضروري، عبر تحديد الأولويات التي نحددها كبشر يجمعهم مصير مشترك.

وأشارت إلى أن أعضاء لجنة التحكيم الوطنية اعتمدت، للبث في الترشيحات، على التقييمات التي أجرتها اللجان الإقليمية والجهوية المعنية بالبيئة والتنمية المستدامة، واطلعت بذلك اللجنة على الجهود المبذولة من طرف المدارس المرشحة بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال-خنيفرة والتي احترمت فيها منهجية برنامج المدارس الإيكولوجية ومراحله السبعة وربطه بأهداف التنمية المستدامة،حيث أسفرت مداولات لجنة التحكيم الوطنية للبرنامج على منح المدرسة الجماعاتية آيت عثمان شارة اللواء الأخضر، نظير جهودها المبذولة.

وثمنت عاليا مجهودات البنيات الجهوية والإقليمية، والأطر التربوية والإدارية، والمتعلمات والمتعلمين، ومختلف الشركاء الداعمين، والمساهمين في تشجيع الممارسات البيئية الجيدة بالمؤسسات التعليمية، مهنئة في الوقت ذاته المؤسسات التعليمية (6 مدارس) الحاصلة على الشهادة الفضية، والمدرستين الحاصلتين على الشهادة البرونزية.

مملكتنا.م.ش.س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

الدار البيضاء

17°C
Overcast clouds
الخميس
18°C
9°C
الجمعة
17°C
9°C
السبت
22°C
10°C
الأحد
24°C
12°C
الإثنين
24°C
15°C
الثلاثاء
25°C
13°C
الأربعاء
25°C
13°C
%d مدونون معجبون بهذه: