آخر الأخبار

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

الاحتفاء بالسيد مولاي المامون المريني أستاذ العبرية

مراكش – تم خلال المؤتمر الأول حول “لغات الخطاب الديني وأسئلة التلقي المعرفي”، الذي احتضنه متحف محمد السادس لحضارة الماء بمدينة مراكش، اليوم الخميس، الاحتفاء بالسيد مولاي المامون المريني (أستاذ العبرية ومقارنة الأديان)، بمناسبة إصدار كتابه الموسومِ بـ”اللُّمَع” للنحوي الأندلسي أبو الوليد مروان بن جناح القرطبي Yona Abulwaleed Marwan Ibn Jannah dU Cordoue”.

وتم خلال التكريم، الذي نظمه مركز عطاء للبحث في اللغة وأنساق المعرفة، في إطار هذه التظاهرة العلمية التي أقيمت ما بين 21 و23 دجنبر الجاري، استحضار مناقب أستاذ نذر حياته للبحث العلمي الأكاديمي الرصين، وعمل على حسن إشاعة نطق وممارسة اللغة العبرية لغير الناطقين بها، مع البحث والتنقيب في أمهات الكتب التي تم تدبيجها باللغة العبرية، وتحقيقها.

كما توخى الإشادة بمساره الأكاديمي، الذي مثل امتدادا لأستاذه أحمد شحلان، العلم الآخر، الذي ألقى خلال المؤتمر محاضرة حول كتاب ” الفصل في الملل والأهواء والنحل” لابن حزم، ومصادره اليهودية.

ودرس الدكتور مولاي المامون المريني، أستاذ التعليم العالي المتقاعد حاليا، بجامعات محمد الخامس، والحسن الثاني، والقرويين، والقاضي عياض.

ويدرس الحائز على دكتوراه الدولة، تخصص لسانيات، سنة 2002، من كلية الآداب والعلوم الإنسانية/عين الشق بالدار البيضاء، أيضا اللغة العبرية والديانة اليهودية بمعهد الدراسات الإسلامية العالمية العليا بمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء.

وتجدر الإشارة إلى أن المؤتمر، الذي جمع نخبة من الباحثين الأكاديميين، الذين قاربوا موضوع اللغات (عربية/عبرية..) التي وظفت لإبلاغ المقاصد الدينية، وبحثوا في خواصها الذاتية وتفاعلاتها الوجودية واللسانية والثقافية وامتداداتها الوظيفية، شكل “فرصة للتذكير بمكانة مدينة مراكش العلمية والحضارية وتاريخها الزاهر، الذي أثتث مشهده حضارات ولغات متعددة، فكان على امتداد التاريخ إشعاعا قويا للهوية المغربية وللحضارة الوطنية، باعتبارها حضارة حاضنة للعلوم والفكر، وواحدة من أهم نقط التقاء الديانات ولغاتها مع الحفاظ القوي على خصوصيتها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

الدار البيضاء

6°C
Overcast clouds
الثلاثاء
18°C
9°C
الأربعاء
17°C
9°C
الخميس
17°C
7°C
الجمعة
19°C
8°C
السبت
23°C
10°C
الأحد
24°C
14°C
الإثنين
21°C
11°C
%d مدونون معجبون بهذه: