آخر الأخبار

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

خنيفرة .. تنظيم دورات تكوينية حول ” مساطر تنفيذ نفقات حاملي مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ”

خنيفرة ـــ نظمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم خنيفرة ٬ مؤخرا بشراكة مع جمعية خنيفرة مبادرة والوكالة الإقليمية لإنعاش التشغيل والكفاءات بخنيفرة ٬ دورات ولقاءات تكوينية ٬ حول التعرف على مساطر تنفيذ نفقات حاملي مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2021 .

وإستفاد من هذه المشاريع 95 مستفيدا ومستفيدة تم انتقاؤهم من قبل لجان إقليمية متخصصة ٬ من أصل 82 ملف مقترح مشروع لدى قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم خنيفرة و فضاءات التوجيه ومواكبة الشباب بكل من خنيفرة والقباب ومريرت وأجلموس، من دورات تكوينية بهدف تبادل التجارب والخبرات المفيدة بتأطير من متخصصين ومهنيين في مجال تدبير المشاريع من الناحية الفنية والتقنية والمالية والقانونية.

وستمكن هذه المشاريع، التي بلغت 30 مشروعا ٬ من المساهمة في إدماج الشباب في النسيج الاقتصادي، من تعبئة مبلغ إجمالي بقيمة 05٫5 مليون درهم ساهمت فيه المبادرة بقيمة 80 ٫3 مليون درهم حيث تقدر المساهمة المالية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بـ ( 60 في المئة ) من التكلفة الإجمالية للميزانية، بينما تبلغ مساهمة حامل المشروع (40 في المئة) .

و تروم هذه الدورات التكوينية تأطير الشباب حاملي المشاريع في المجال الإداري والمالي ٫ تمكينهم من أدوات وآليات العمل والمعطيات المرتبطة بشرح مساطر تنفيذ صفقات حاملي مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والتحكم فيها والتي تمكنهم من إخراج هذه المشاريع إلى حيز الوجود وفق المواصفات والتدابير المرجوة ٬ بدءا من التعبير عن الحاجيات إلى غاية مرحلة الأداء .

و كان الهدف من هذا اللقاء التكويني ٬ الذي هم 16 مقاولا ذاتيا و 15 تعاونية و 4 شركات الأشخاص ٬ هو التعرف على مراحل تنفيذ النفقات ٬ و التعبير عن الحاجيات ٬ الاستشارة ٬ اختيار نائل الصفقة ٬ توقيع الصفقة ٬ التنفيذ والتتبع ٬ الأداء ٬ ثم رفع التقارير والتقييم والافتحاص.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أكد السيد محمد زياني عن قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم خنيفرة ٬ ان هذا اللقاء التواصلي والتكويني ثم مع حاملي المشاريع الدين استفادوا من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بخنيفرة ٬ الذي ثم المصادق عليه من طرف اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم خنيفرة خلال المشاريع المقترحة، برسم سنة 2021، في إطار البرنامج الثالث المتعلق بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب.

وأضاف زياني ان الهدف من هذا اللقاء التواصلي والتكويني هو تأطير حاملي المشاريع وتكوينهم في المجال الإداري والمالي وكيفية تمكنهم من إخراج هذه المشاريع إلى حيز الوجود وفق المواصفات والتدابير المرجوة ٬ وكذا تحسيسهم بالاتفاقية الموقعة بينهم والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية .

من جهته أوضح السيد عبد الحميد مسلك مدير الوكالة الإقليمية لإنعاش التشغيل والكفاءات بخنيفرة ٬ في تصريح مماثل أن الهدف من هذه الدورات التكوينية هو التحسيس والتوجيه ٬ لحاملي المشاريع المقبلين على مرحلة إنجاز مشاريعهم ٬ واخراجها لحيز الوجود ٬ في اطار دينامية تشاركية تجمع جميع المتدخلين من أجل إنجاح هذا الورش الملكي السامي المندرج في اطار المرحلة الثالثة .

وأضاف مسلك أن مواكبة الشباب الذين ثم إنتقاؤهم من أجل إدماجهم في سوق الشغل عن طريق التشغيل الذاتي وخلق مقاولات شغل خاصة بهم ، التي من شأنها النهوض بالتنمية المحلية وخلق قيمة مضافة على مستوى الإقليم بالموازاة مع تشغيلهم لشباب أخرين .

وللاستجابة لاحتياجات الشباب حاملي المشاريع ٬ فإن البرنامج الثالث للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية المتعلق بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب يرتكز ضمن تدخلاته، على الاهتمام بالعنصر البشري من خلال الاشتغال على الأنشطة الاقتصادية التي تيسر فرص شغل جديدة وتتيح للشباب سهولة الولوج والاندماج في سوق الشغل كقطاعات الخدمات والسياحة والصناعة التقليدية والفلاحة .

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

الدار البيضاء

4°C
Few clouds
الجمعة
17°C
7°C
السبت
19°C
10°C
الأحد
23°C
14°C
الإثنين
21°C
11°C
الثلاثاء
20°C
11°C
الأربعاء
20°C
11°C
الخميس
19°C
12°C
%d مدونون معجبون بهذه: