آخر الأخبار

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

درعة تافيلالت .. افتتاح الموسم التكويني للأطر المتدربة لأكاديمية التربية والتكوين

الرشيدية – افتتح، اليوم الاثنين بالرشيدية، الموسم التكويني للأطر النظامية المتدربة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة درعة تافيلالت.

ونظم المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة درعة تافيلالت، بتنسيق مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بنفس الجهة، عملية استقبال المتدربات والمتدربين ضمن الأطر النظامية للأكاديمية (فوج 2022).

وتميز هذا اللقاء، الذي جرى بالكلية المتعددة التخصصات بالرشيدية، وفي احترام للإجراءات الوقائية من كوفيد-19، بكلمة وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، السيد شكيب بنموسى (عبر تقنية المناظرة المرئية)، التي أبرز خلالها أن الإجراءات التنظيمية الجديدة المعتمدة في مباراة توظيف الأطر النظامية للأكاديميات الجهوية مكنت “من تحسين موثوقية النتائج وتعزيز الشفافية وضمان تكافؤ الفرص بين المترشحات والمترشحين واعتماد مبدأ التميز والتفوق لانتقاء أجود الكفاءات العلمية والمعرفية والمهنية”.

وبعدما أشاد بالجهود المبذولة من طرف جميع المتدخلين في القطاع لضمان نجاح جميع مراحل هذا الاستحقاق الوطني الهام، أكد السيد بنموسى أن برنامج عمل الوزارة يندرج ضمن رؤية متجددة ومنسجمة مع ما تنص عليه التوجهات الاستراتيجية للنموذج التنموي الجديد، خاصة تلك المتعلقة بتعزيز الرأسمال البشري للمغرب والتطلع إلى إرساء مدرسة جديدة قائمة على أسس الإنصاف وتكافؤ الفرص والجودة للجميع.

وشدد على أن ذلك سيتم عبر مجموعة من التدابير، تروم بالأساس تحقيق ثلاثة أهداف رئيسية، تهم الاستمرار في تكوين الفاعلين التربويين وتأطيرهم عبر إرساء تكوين انتقائي ومتجدد، والعمل على تعميم التكوين المستمر وجعله آلية للارتقاء المرتبط بالأداء المهني، وتأهيل العنصر البشري وتحسين أوضاعه المهنية والاجتماعية في إطار الحوار الاجتماعي التشاركي والمنتج مع النقابات.

من جهته، أكد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة درعة تافيلالت، السيد علي براد، أن عدد الأطر النظامية المتدربة بالجهة، برسم موسم 2022، يصل إلى 1233 متدربا ومتدربة.

وأشار السيد براد إلى أن نحو 75 في المائة من المترشحين حاصلين على “ميزة في البكالوريا أو الإجازة”، معتبرا أنه “فوج متميز” من شأنه أن يقدم مردودية هامة بالنسبة لقطاع التربية الوطنية في الجهة.

وأكد مدير الأكاديمية الجهوية أن هؤلاء المتدربات والمتدربين سيخضعون لتكوين حضوري وآخر ميداني في المجالات التي تهم التربية الوطنية والتكوين.

وكانت مباراة توظيف الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية لمهن التربية والتكوين قد جرت في 19 نونبر الماضي، وتميزت بمضاعفة عدد المناصب المخصصة لمادة اللغة الأمازيغية، لتنتقل من 200 منصب سنة 2021 إلى 400 منصب سنة 2022، وتخصيص، لأول مرة، مناصب بسلك التعليم الثانوي في تخصصي “الاقتصاد والتدبير” و”التكنولوجيا”.

وعرف هذا اللقاء حضور، على الخصوص، مدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة درعة تافيلالت، السيد زايد بن يدير، والمدير الإقليمي للتربية الوطنية بالرشيدية، السيد مصطفى الهاشمي، ورؤساء الأقسام والمصالح بالأكاديمية، والمديرين المساعدين والكاتب العام والأطر الإدارية والتربوية العاملة بالمركز الجهوي.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

الدار البيضاء

7°C
Overcast clouds
الأربعاء
17°C
9°C
الخميس
17°C
7°C
الجمعة
19°C
9°C
السبت
21°C
9°C
الأحد
22°C
11°C
الإثنين
23°C
12°C
الثلاثاء
19°C
13°C
%d مدونون معجبون بهذه: