آخر الأخبار

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

 خنيفرة .. تنظيم لقاء خصص لعرض الاستراتيجية الاقليمية للسياحة و سبل تطويرها

خنيفرة ـــ تم اليوم الاثنين ٬ بمقر عمالة إقليم خنيفرة ٬ تنظيم لقاء خصص لعرض الاستراتيجية الاقليمية للسياحة بخنيفرة و سبل تطويرها.

وحضر هذا اللقاء، الذي ترأسه عامل الإقليم السيد محمد فطاح و كل من رئيس المجلس العلمي لخنيفرة و رئيس المجلس الاقليمي و رئيس و أعضاء المجلس الاقليمي للسياحة و منتخبون و رؤساء المصالح الخارجية المعنيين و خبراء في مجال تنمية السياحة .

وتم بهذه المناسبة ٬ عرض فيلم مؤسساتي عن إقليم خنيفرة يعرف بموهلاته الطبيعية والبيئية و محطاته التاريخية و رصيده الثقافي الامازيغي المتنوع ٬ من خلال مورو ث لامادي متنوع يجعل منه اقليما سياحيا بامتياز٬ وسيشكل رافعة اساسية للتنمية اذا ما تم تثمينها و استغلالها على الشكل المطلوب.

و عرف هذا اللقاء أيضا ٬ تقديم عروض من طرف الوكالة الحضرية لخنيفرة و المديرية الجهوية للمياه والغابات ، تضمنت النتائج الاولية للتشخيص التشاركي و المشاريع المبرمجة في هذا القطاع ٬ و كذا تحديد مجموعة من المواقع و المدارات و المنتجات السياحية الواعدة ، والتي تساهم لامحالة في تطوير السياحة الايكولوجية و الروحية بالإقليم .

و أكد المتدخلون خلال هذا الإجتماع على أن فك العزلة عن الإقليم يعتبر شرطا و مدخلا أساسيا للتنمية ، و التي ترتكز بالأساس على السياحة الايكولوجية و الروحية ٬ من خلال العمل على تطوير البنيات التحتية الأساسية ، و إحداث ماوي و وحدات فندقية و تهيئة المواقع السياحية و غابات ترفيهية شبه حضرية و متاحف ايكولوجية ( متحف للماء ) ، و إحداث محميات ونوادي للقنص السياحي .

وأجمعوا المشاركون، على أن الإقليم يتوفر حاليا على مدار سياحي ٬ يربط بين مختلف مواقعه السياحية كبحيرة اكلمام ازكزا و غابة اجذير و عيون ام الربيع و بحيرة ويوان ، حيث كلف انجازه 163 مليون درهم ٬ ساهمت فيه كل من وزارة التجهيز و الماء و المجلس الجهوي لبني ملال خنيفرة و برنامج تقليص الفوارق المجالية و الاجتماعية.

و من بين المدارات التي تم تحديدها بناء على نتائج الدراسة ، أربع مدارات ٬ اختير لكل واحد منها تيمة خاصة ٬ كمدار التسامح و مدار السياحة الروحية و مدار خاص بالبحيرات و المدار الثقافي ٬ والتي ستمكن زوارها من معرفة كل ما يتعلق بمحطات الاقليم التاريخية و رصيد ه الثقافي الامازيغي و موروثه اللامادي المتنوع ، بالإضافة الى منتوجاته المجالية .

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أكد السيد محمد أوعزى رئيس المجلس الإقليمي للسياحة على ضرورة العمل بالوسائل الرقمية الحديثة ، كالمنصات الرقمية التي تتيح للزوار التعرف على مؤهلات الاقليم و التفاعل مع العروض المتاحة و كذا امكانيات الاستثمار في هذا القطاع .

للإشارة فالإقليم سيعرف تنظيم النسخة الخامسة للسباحة في المياه الباردة اواخر شهر يناير الجاري ببحيرة اكلمام ازكزا ٫ التي تحتضن هذه المسابقة الدولية الكبيرة للسباحة في الماء المتجمد، بمشاركة العديد من السباحين المرموقين وطنيا و دوليا .

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

الدار البيضاء

6°C
Few clouds
الجمعة
17°C
7°C
السبت
20°C
9°C
الأحد
21°C
13°C
الإثنين
20°C
11°C
الثلاثاء
21°C
10°C
الأربعاء
22°C
12°C
الخميس
24°C
14°C
%d مدونون معجبون بهذه: