Advert Test
MAROC AUTO CAR

جناح المغـــــرب بمعرض الكتاب بباريس يحتفي بالأدب المغربي

Last Update : الأحد 26 مارس 2017 - 10:31 صباحًا
Advert test
  جناح المغـــــرب بمعرض الكتاب بباريس يحتفي بالأدب المغربي

أشرفت صاحبة السمو الملكي الأميرة للامريم والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، اليوم الخميس، على تدشين جناح المغرب بمعرض الكتاب بباريس الذي يحتفي هذه السنة بالأدب المغربي ، حيث عرف الرواق المغربي، ضيف شرف معرض باريس الدولي للكتاب، زيارة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، والمرشح الوسط للرئاسة الفرنسية إيمانويل ماكرون، ووزراء فرنسيين وغيرهم من الشخصيات الوازنة.

Advert Test

يونس العجاري، المنسق العام لمشاركة المغرب في المعرض المذكور، أبرز في تصريح لهسبريس أن الرواق المغربي، ضيف شرف دورة 2015، عرف إقبالا من طرف المسؤولين الفرنسيين، وأضاف: “هذا الاهتمام يعكس متانة العلاقات التاريخية والثقافية التي تربط البلدين، والقائمة على التقدير المتبادل والمستوى الراقي من التعاون الثقافي”.

وأضاف العجاري: “كل الشخصيات الذين زاروا الرواق المغربي، بمن فيهم الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، انبهروا من شكله العام، بأوراقه المتطايرة، إلى جانب البرمجة التي تعكس غنى وتنوع الثقافة المغربية؛ مع إشراك الجمهور في هذا العرس الأدبي من خلال اللقاءات المفتوحة التي تجمعهم بأدباء وكتاب مغاربة”.

وباعتبار المغرب أول دولة عربية وإفريقية تحظى بهذه الدعوة، يسترسل العجاري: “حرصنا على إبراز التنوع الثقافي المغربي الحساني، الأمازيغي، وكذا اليهودي، من خلال برمجة تعكس امتداده في إفريقيا والوطن العربي”، وزاد: “حضور المغرب من خلال إبداعه الثقافي يسعى إلى إبراز صورته ما بعد دستور 2011، وتثمين التنوع الثقافي واللغوي ضمن الهوية الوطنية”.

يشار إلى أن الرواق المغربي في باريس يضم رصيدا ثقافيا يصل إلى 3000 عنوان في 17000 نسخة، صادرة عن 60 ناشرا ومؤسسة مغربية، إلى جانب 30 مؤسسة فرنسية أصدرت لكتاب مغاربة؛ فضلا عن تنظيم حوالي 45 ندوة ولقاء، بمشاركة 90 كاتبا ومحاضرا مغربيا.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Advert test
2017-03-26 2017-03-26
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا