Advert Test
MAROC AUTO CAR

جزيـــــــرة صقلية – لؤلؤة إيطاليا تحبل بالعجائب وتسحر الأجانب

Last Update : الثلاثاء 4 أبريل 2017 - 7:45 صباحًا
Advert test

جزيـــــــرة صقلية – لؤلؤة إيطاليا تحبل بالعجائب وتسحر الأجانب

كلما تجولت بين أزقة جزيرة صقلية ومآثرها، تشعر في حركات سكانها وملامحها أن هناك شيئا يربط هذه الأماكن بك. ربما قد يكون هذا الشيء يعود إلى الموقع الجغرافي لهذه الجزيرة على البحر الأبيض المتوسط، أو ربما يرتبط بعمقها التاريخي الذي يعود إلى مسلمي صقلية في تشكيل هويتها وثقافتها؛ وهو ما جعلها تصنف “أفضل جزيرة في العالم” من لدن منظمة “كوندي ناست” السياحية. من “كاتانيا إلى “سيراكوز” مرورا بجبال إتنا ومآثر “تاورمينا” و”نوتو”… رحلة تاريخية عبر حقب زمنية، أشرفت عليها العربية للطيران – المغرب، لتشجيع السياحة بين المغرب وإيطاليا.

Advert Test

تمـــــازج حضـــــــــــاريّ

أجناس مختلفة، تنحدر من اليونان والرومان وأيضا المسلمون، استوطنت أرض هذه الجزيرة. هذا التمازج الأصيل بين الحضارات في صقلية يبدو جليا في معمارها ومبانيها المختلفة، وتحولت إلى جزيرة ينصهر فيها الناس على اختلاف أعراقهم بفضل الإسلام الذي جمع السكان الأصليين من إيطاليين وإغريق وفينيقيين ومصريين وتونسيين ثم مزجهم مع النورمان القادمين من البلاد الإسكندنافية، وبعدهم الإسبان والفرنسيون. المتجول في هذه الأزقة يشعر أحيانا بأنه لم يغادر المجال الحضاري العربي الخالص، أو أنه دخل إلى سياق ثقافي أوروبي يختلف عن العربي، لما يتضمنه من خصائص موروث حضاري عربي. وظلت صقلية، طوال تاريخها، ملتقى حضارات ونقطة تبادل ثقافي وتراثي بين جانبي البحر المتوسط؛ وهي الموقع الإيطالي الوحيد الذي يحوي بقايا معابد إغريقية ومعالم أثرية من الحضارات التي تعاقبت عليها.

لؤلؤة إيطاليـــــــــــــــــــــــا

الحديث عن المناظر الطبيعية لهذه الجزيرة يدفعك إلى القول بأن الطبيعة وهبت كل العجائب لهذه الجزيرة الواقعة في البحر الأبيض المتوسط، من طبيعة خلابة وتلال وشواطئ ومياه كريستالية صافية، وبراكين تعد رمزا لجمال طبيعي لا يقاوم، أطلق عليها “لؤلؤة جنوب إيطاليا”. كما يزيد سحر هذه الجزيرة مواقعها الأثرية الثمينة، وتعد سيراكوزا تحديدا مدينة سياحية جميلة، حيث صنف وسطها التاريخي ضمن مواقع التراث العالمي سنة 2005، لما يضم من معالم أثرية قديمة كالمسرح الإغريقي والمدرج الروماني ومعبد ريوس الأولمبي. تتوجه معظم الأفواج السياحية في صقلية إلى مدينة تاوريمنا الذي تمتد شواطئها ذات الرمال الناعمة لأميال طويلة؛ وهي مدينة سياحية تحتفظ بشخصيتها الصقلية الفريدة، وخلفيتها الجبلية الهائلة التي تضم بركان “إيتنا”، يقول كيوسب تريفيليتو نائب رئيس جمعية فنادق تاورمينا.

وأوضح المتحدث، في تصريح له، أن السياحة تحتل المرتبة الأولى في اقتصاد المنطقة التي يزورهت 250 ألف سائح في السنة، وتحقق نسبة امتلاء تصل إلى 80 في المائة، مبرزا أن “المدينة تتضمن على 80 فندقا بمختلف درجاته، وتحتوي على 8 آلاف سرير”.

مطبـــــخ متوسطــــــــــي

خلافا للاعتقاد السائد، فإن المطبخ الإيطالي أو الصقلي خصوصا لا يستند فقط على المعكرونة وصلصة الطماطم، فهذه الأطعمة إنما هي جزء من المكونات الغذائية الشهية داخل المطبخ الصقلي.

ويعد مطبخ صقلية مطبخا متنوعا يقدم أشهى المأكولات وألذها، من مختلف المطابخ حول العالم ويعكس جميع الثقافات التي مرت في الجزيرة على مدى الألفي عام الماضية، وأكسبه هذا التنوع شهرة كبيرة عبر العالم.

مملكتنا.م.ش.س/هسبريس

Advert test
2017-04-04 2017-04-04
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا