آخر الأخبار

من البكّــاي إلى العثمانـــي – بنيس يغوص في تاريخ الحكومات المغربية

من البكّاي إلى العثماني – بنيس يغوص في تاريخ الحكومات المغربية

موسوعة الحكومات المغربية عنوان الإصدار الجديد للباحث عبد الحي بنيس الذي أراده “أول مؤلف من هذا الحجم” حول مجمل الحكومات التي عرفها المغرب منذ استقلاله، والتي بلغ عدد أعضائها خلال هذه المدة 375 وزيرا.

وتشير الموسوعة، التي تغطي الفترة الممتدة ما بين سابع دجنبر 1955 تاريخ تنصيب أول حكومة مغربية برئاسة البكاي بن مبارك لهيبل وتشكيل الحكومة الجديدة برئاسة سعد الدين العثماني مطلع شهر أبريل الجاري.

ويتضمن هذا الكتاب، الصادر عن دار النشر الأمان بالرباط في 640 صفحة من الحجم الكبير، نصوصا وإحصائيات ومعلومات ومعطيات عبر فصول تتناول بالخصوص الحكومة في الدساتير المغربية، وفي الخطب الملكية، مع جرد ترتيبي للظهائر الشريفة والمراسيم التي تنظم عمليات تعيين الحكومات والوزراء وإعفائهم، واختصاصات وتنظيم الوزارات.

كما يحتوي المؤلف على معلومات دقيقة ومرقمة تتعلق بتعويضات وأجور الوزراء وكتاب الدولة وأعضاء الدواوين، والمدد التي قضتها كل حكومة، مع معطيات مفصلة عن مسارات الوزراء ونبذ عن حياتهم الشخصية والعلمية وانتماءاتهم السياسية والاجتماعية والمهنية.

ويرصد الكاتب استنادا إلى جداول إحصائية وبمعطيات وأرقام تفصيلية، العديد من المواضيع والقضايا المتنوعة والبارزة استأثرت باهتمامات الرأي العام، وتصدرت الصفحات الأولى للجرائد والمجلات خاصة تلك المرتبطة بحياة وأنشطة الوزراء في المجالات السياسية والنقابية والاجتماعية، وأهم الخاصيات التي ميزت مراحل تحملهم مسؤوليات تدبير الشأن العام.

وفضلا عن قيام الكاتب بجرد كرونولوجي لمسارات الوزراء، تتبع في موسوعته التنشئة الاجتماعية لهؤلاء المسؤولين الحكوميين وانتماءاتهم السوسيولوجية وارتباطاتهم الأسرية والعائلية ومناطقهم الجغرافية فضلا عن مختلف المهام والمناصب التي تدرجوا فيها خلال الفترة التي رصدتها الموسوعة.

وجاء في مقدمة الكتاب الذي تولى مراجعة نصوصه الأستاذ الباحث حسن عجول أن هذه الموسوعة تطلبت من المؤلف الغوص والبحث والتنقيب في العشرات من الكتب والمؤلفات والنشرات التي تناولت هذه الحقبة من تاريخ الحكومات منذ استقلال المغرب إلى سنة 2016.

وإذا كان صاحب المؤلف يعترف بأن هناك كتبا عديدة سبق أن تناولت موضوع الحكومات المغربية بعد الاستقلال، فإنه عبر في التمهيد لموسوعته عن أمله في أن يشكل هذا المجهود العلمي قيمة مضافة، تمكن عموم الباحثين والمهتمين والأكاديميين والإعلاميين والأساتذة والطلبة من معطيات ومعلومات مفيدة.

وكان قد صدر لعبد الحي بنيس العديد من المؤلفات والكتب لامست عددا من الحقول الإبداعية والمعرفية في المجالات السياسية والقانونية والأدبية والثراتية والفنية، من بينها “مذكرات شاوش في البرلمان”، و”المسار البرلماني المغربي من النشأة إلى الانتقال الديمقراطي”، و”اليهود المغاربة في المنظومة القانونية (1913 – 2007)” و”أقوى الأحداث التي طبعت تاريخ المغرب من 1900 إلى 2010″ و”أطيب الأحاجي والأمثال من أفواه النساء والرجال”.

مملكتنــــــا.م.ش.س/و.م.ع

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

الدار البيضاء

21°C
Scattered clouds
الأربعاء
24°C
19°C
الخميس
26°C
19°C
الجمعة
29°C
20°C
السبت
28°C
19°C
الأحد
26°C
19°C
الإثنين
26°C
19°C
الثلاثاء
27°C
18°C
%d مدونون معجبون بهذه: