Advert Test
MAROC AUTO CAR

السعودي إياد الحكمي يتألق في الحلقة ما قبل الأخيرة من أميـــــر الشعـــــراء

Last Update : الخميس 20 أبريل 2017 - 5:17 مساءً
Advert test

السعودي إياد الحكمي يتألق في الحلقة ما قبل الأخيرة من أميـــــر الشعـــــراء

  • يواصل برنامج أمير الشعراء في أبوظبي تقديم خيرة الشعراء لجمهور الشعر العربي الفصيح، وقد بلغ مرحلته ما قبل النهائية، ليتم الأسبوع القادم اختيار الفائز باللقب من بين الشعراء الذين بلغوا هذه المرحلة المتقدمة من البرنامج الذي تنتجه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي.

في تاسعة أمسيات “أمير الشعراء” في حلقته ما قبل الأخيرة، كان جمهور الشعر على موعد مع الشعراء الذين سيتأهلون إلى الحلقة الأخيرة من البرنامج، والتي سيتم خلالها تتويج أمير الشعراء السابع مساء يوم الثلاثاء القادم 25 أبريل 2017.

Advert Test

كما جرت عادة البرنامج، قبل بدء المنافسات التي نقلتها قناة بينونة وقناة الإمارات على الهواء مباشرة، أعلن المقدمان نادين الأسعد ومحمد الجنيبي عن الشاعر الذي تأهل بفضل تصويت الجمهور عن الحلقة الماضية بعد إضافة علامات لجنة التحكيم إلى النتيحة، فحظي الشعراء الأربعة بدرجات متفاوتة؛ إذ حصل كل من وليد الخولي وهندة بنت الحسين على 43 بالمئة، فيما حصلت عبلة جابر على 66 بالمئة، أما ناصر الغساني فقد استطاع الحصول على 70 بالمئة، ليتأهل بذلك إلى المرحلة النهائية رفقة الشعراء الذين سيتنافسون على اللقب، وهم أفياء أمين من العراق، وإياد الحكمي من السعودية ومواطنه طارق الصميلي، وحسن عامر من مصر، وشيخنا عمر من موريتانيا، وهم الذين حكّمت شعرهم اللجنة المكونة من النقاد عبدالملك مرتاض، وصلاح فضل، وعلي بن تميم.

وخلال حلقة الثلاثاء تم شرح آلية تنافس الشعراء الستة، فمنحتهم لجنة التحكيم 30 درجة خلال تلك الحلقة، و30 درجة مخصصة للحلقة النهائية التي ستكون يوم الثلاثاء القادم 25 أبريل، وفي الأسبوع الأخير ستعلن نتائج تصويت الجمهور، ليخرج الشاعر الأقل درجات من المنافسة مع بداية الحلقة، ويبقى فقط خمسة شعراء يتنافسون من خلال درجات اللجنة وتصويت الجمهور على المراكز الخمسة.

الارتجـــــال والارتقـــــــــاء

بعد انتهاء الشعراء من إلقاء قصائدهم، تحدث علي بن تميم عن الارتجال، حيث قام كل عضو من أعضاء لجنة التحكيم بطرح بيت شعر، وتوجّب على الشعراء أن يجاروا خلال دقيقة تلك الأبيات على البحر الطويل والكامل والوافر. فالشعراء قديماً كانوا يُختبرون بالارتجال، واللجنة تريد التأكيد على أنّ مَن اختارتهم جيدون.

وأبدى النقاد آراءهم فيما قدم الشعراء، فأثنوا على بعضهم، ووجهوا بعض الملاحظات لسواهم، فأشادوا بما قدم كل من إياد وحسن وطارق وناصر وشيخنا، لكن اللجنة أكدت على أن الشاعر الذي يفشل في الارتجال ليس معناه أنه ليس شاعراً، ذلك أن الارتجال يقيس السرعة وليس الشاعرية.

بعد قراءة الشعراء منحت اللجنة أعلى درجاتها لإياد الحكمي الذي حصل على 28 درجة من أصل 30 درجة، تلاه حسن عامر بـ26 درجة، ثم طارق الصميلي بـ24، وتبعته أفياء بحصولها على 22 درجة، ثم ناصر الغساني بـ20 درجة، وحل أخيراً شيخنا عندما حصل على 12 درجة.

استضاف “أمير الشعراء” في حلقته ما قبل الأخيرة الفنانة اللبنانية جاهدة وهبه في مسرح شاطئ الراحة لتغني قصيدة جبران خليل جبران التي لحنها محمد عبدالوهاب، وسبق أن غنتها فيروز ومطلعها “سكن الليل وفي ثوب السكون تختبي الأحلام”.

مملكتنـــــــــا.م.ش.س/عرب 

Advert test
2017-04-20 2017-04-20
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا