مناورات عسكرية مشتركة بين المغــــــــــــرب و الولايات المتحدة بأكادير

مناورات عسكرية مشتركة بين المغــــــــــــرب و الولايات المتحدة بأكادير

يشارك أكثر من ألف عسكري أميركي ومغربي وأوروبي وإفريقي حتى 28 أبريل الحالي في تدريب عسكري مشترك كبير في جنوب المغرب، وفق ما أفادت السبت مصادر متطابقة.
وقالت السفارة الاميركية في الرباط في بيان إن مناورات “افريكن لايون 2017” وهي موعد سنوي تقليدي، تمثل مناسبة “لتنظيم تدريبات مشتركة مع شركائنا المغاربة” تهدف خصوصا الى “تحسين القدرات العملانية” للجيش الاميركي.
وبدأت هذه المناورات التي يشرف عليها مشاة البحرية الاميركية (مارينز) وتمولها القيادة الاميركية في افريقيا (افريكوم)، في 19 أبريل.
وتنظم في محيط مدينتي أكادير وتفنيت بمشاركة قوات برية وجوية وبحرية ، ويشارك في المناورات ما مجموعه 1300 عسكري معظمهم من الاميركيين والمغاربة، بحسب الجيش الاميركي ، كما تشهد مشاركة عسكريين من تونس وموريتانيا ومالي والسنغال ومن فرنسا والمانيا واسبانيا وبريطانيا.
ويعد الجيش المغربي نحو 200 الف عسكري و150 الفا من جنود الاحتياط ويملك 1215 دبابة و282 طائرة و121 بارجة، وتبلغ ميزانيته 3,4 مليارات دولار، بحسب موقع غلوبال فايرباور المتخصص. وهو سابع جيش إفريقي بحسب المصدر نفسه.
والمغرب شريك مهم للخارج في مجال شراء الاسلحة ويحتل المرتبة 17 عالميا في هذا الميدان بحسب المعهد الدولي لبحوث السلام بستوكهولم. ويتزود بالسلاح خصوصا من فرنسا والولايات المتحدة.

مملكتنـــــــــا.م.ش.س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

الدار البيضاء

24°C
Overcast clouds
السبت
25°C
17°C
الأحد
25°C
19°C
الإثنين
28°C
18°C
الثلاثاء
28°C
19°C
الأربعاء
28°C
19°C
الخميس
30°C
20°C
الجمعة
28°C
20°C
%d مدونون معجبون بهذه: