Advert Test
MAROC AUTO CAR

الإعــراب عن تأسيس شبكة إفريقية للعناية بتراث المدن العتيقة

Last Update : الأربعاء 26 أبريل 2017 - 1:29 مساءً
Advert test

الإعــراب عن تأسيس شبكة إفريقية للعناية بتراث المدن العتيقة

أعلن مدير منتدى دولي، أنه سيتم خلال الأيام المقبلة الإعلان في المغرب عن تأسيس شبكة إفريقية للعناية بالمدن العتيقة في القارة.
جاء ذلك على لسان مشيج القرقري، مدير المنتدى الدولي الخامس للمدن العتيقة، الذي سينظم بمدينة العرائش ما بين 27 و29 أبريل الجاري.
وقال “القرقري” خلال مؤتمر صحفي بالرباط، لتقديم برنامج المنتدى الدولي للمدن العتيقة الذي تنظمه “الشبكة المتوسطية للمدن العتيقة وتنمية التراث” ، إن هدف تأسيس الشبكة الإفريقية هو البحث عن نموذج إفريقي لترميم المواقع التراثية وإثرائها.
وأضاف أن المغرب والدول الإفريقية عموما لها خصوصيتها في المجال، وهو ما يقتضي البحث وتعميق نموذج إفريقي خاص للعناية بالتراث ، وشدد على أن المدن المغربية تزخر بالمواقع الأثرية، لكن المجتمع المحلي مازال يعتبر التراث عبئا عليه وتعاني من أجل البحث عن تمويلات له.
وتحمل الدورة الحالية من المنتدى شعار “التراث المستدام: التمويل والحكامة”، ويشارك فيها مسؤولين وخبراء محليين ودوليين، بالإضافة إلى منظمات محلية ودولية من بينها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “بونسكو”، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
من جهته قال محمد السفياني، رئيس الشبكة المتوسطية للمدن العتيقة (غير حكومية تأسست عام 2011) الجهة التي تنظم الملتقى، إن التراث المغربي غني جدا ولابد من الانخراط كمنتخبين وفعاليات المجتمع المدني من أجل حماية التراث وتثمينه وربط الحاضر بالمستقبل.
وانطلق أول منتدى للمدن العتيقة بالمغرب سنة 2012 واحتضنته مدينة شفشاون ، ويشارك في المنتدى عدد من الدول منها إسبانيا وفرنسا وفلسطين ولبنان وتشيلي وتركيا والنيجر وساحل العاج.

مملكتنـــــــــــا.م.ش.س

Advert Test
Advert test
2017-04-26 2017-04-26
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا