Advert Test
MAROC AUTO CAR

ترامـــــب يبحث عن تمويل التقارب السياســـي مع السعودية

Last Update : الجمعة 28 أبريل 2017 - 9:06 مساءً
Advert test
ترامـــــب يبحث عن تمويل التقارب السياســـي مع السعودية
التفصيل المالي تأكيد للتحالف بين واشنطن والرياض في معالجة ملف الإرهاب في المنطقة.

إعتبرت مصادر سياسية أميركية مطلعة أن تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشأن الثمن المالي “العادل” الذي يحث السعودية على دفعه مقابل جهود بلاده لحماية أمن الخليج، تتعلق بأسلوب الرئيس الشخصي في مقاربة بعض الملفات، وأن للأمر أبعادا محلية أميركية تتعلق بمخاطبة الرأي العام الأميركي بعد مرور مئة يوم على تنصيبه رئيسا للولايات المتحدة.

وقالت إن ترامب يسعى إلى تقارب أكبر مع السعودية ولكنه يريد تمويلا لهذا التقارب ، ونقلت وكالة رويترز، التي أجرت مقابلة مع الرئيس الأميركي نشرت الخميس، أن ترامب اشتكى من أن السعودية لا تعامل الولايات المتحدة بعدالة قائلا إن واشنطن تخسر “كما هائلا من المال” للدفاع عن المملكة.

Advert Test

وأكدت أوساط تابعت الزيارة التي قام بها ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى واشنطن في مارس الماضي والاجتماع الذي جمعه بالرئيس ترامب، أن علاقات البلدين باتت شديدة القرب وتتجاوز التفصيل المالي الذي لا يمكن أن يكون عائقا حقيقيا يحول دون حماية تحالف تاريخي لطالما جمع واشنطن والرياض.

وإثر اجتماع الأمير محمد بن سلمان بترامب، وصف مستشار سعودي كبير اللقاء بأنه “نقطة تحول تاريخية في العلاقات”، والتقت الرؤى، حسب مصادر سعودية، في عدة قضايا منها تبنيهما لوجهة النظر نفسها وهي أن إيران تمثل تهديدا أمنيا إقليميا.

ويرى معلقون أميركيون لشؤون البيت الأبيض أن ما طرحه ترامب منطقي في شروط العلاقات الدولية الراهنة، وأن العامل المالي يجب أن يكون حاضرا وشفافا لصيانة التحالفات وتحصين أي عمل مشترك، لا سيما في شؤون الدفاع والأمن الاستراتيجي ، لكن هؤلاء يعترفون بأن لتصريحات ترامب جانبا دعائيا وليس هو الطريقة الأفضل للحصول من الحلفاء على ما يريد.

وتؤكد مصادر سعودية أن واشنطن والرياض فتحتا صفحة جديدة في تاريخ البلدين بعد فترة ضبابية إبان عهد الرئيس باراك أوباما، وأن العاصمتين تلتقيان في الخطوط العريضة التي تتمثل في مكافحة الإرهاب والتصدي للنفوذ الإيراني في المنطقة.

ورأى مراقبون أميركيون أن الرئيس ترامب يحن لشعاراته التي رفعها أثناء الحملة الانتخابية والتي طاولت في الموضوع المالي كوريا الجنوبية واليابان كما العلاقة مع المكسيك وكندا، وأن نفس هذه الحجج طاولت علاقة الولايات المتحدة بالحلف الأطلسي وبالسعودية.

مملكتنــــــــا.م.ش.س/عرب

 
Advert test
2017-04-28 2017-04-28
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا