آخر الأخبار

رمضــــان 27 ماي بالمغــــرب … ورؤية الهلال توحد المسلمــيــــــن

رمضــــان 27 ماي بالمغــــرب … ورؤية الهلال توحد المسلمــيــــــن

خلصت نتائج حساب رؤية هلال شهر رمضان لهذه السنة، قام بها عبد العزيز خربوش الإفراني، معدل وباحث في علم الفلك ، إلى أن رمضان سيحل بالمغرب يوم السبت 27 ماي 2017.

وقال خربوش، إن حساباته الفلكية أكدت حلول الشهر الكريم يوم السبت 27 ماي المقبل بحول الله، متوقعا أن تتحد جل الدول العربية والإسلامية في حلول شهر رمضان.

وزاد خربوش موضحا “رؤية هلال شهر رمضان 1438 مساء يوم الجمعة 29 شعبان، الموافق لـ 26 ماي، ستكون واضحة بينة لتوفر جميع المطالب دون استثناء في كل المدن المغربية والدول العربية، وضمنها بلاد الحرمين .

وأشار الفلكي المغربي إلى أن “اجتماع الشمس والقمر أو الاقتران، سيقع بإذن الله يوم الخميس 25 ماي 2017 تمام الساعة 19و46 دقيقة”، مضيفا أن ساعات البعد بين الاجتماع والزمن المقوم له، أو عمر الهلال، فهي: 24 ساعة إلا دقائق معدودة.

وتابع المتحدث ذاته بأن “هذا وقت كاف لظهور الهلال ورؤيته بالعين المجردة التي كلفنا الشرع بها بقوله صلى الله عليه وسلم “صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته”، مردفا أن مدة مكث الهـلال بعد غروب الشمس ستتجاوز المطلوب، وقد تصل إلى ما فوق 50 دقيقة”.

أما قوس رؤية الهلال، يتابع خربوش، وهو مقدار انحطاط الشمس عن الأفق الحقيقي في حال غروب الجزئي الذي يغرب معه الهلال في ذلك الوقت، ويظهر بذاك مقدار سمك المنطقة المضاءة، فهو أيضا سيتجاوز المطلوب “.

ويكمل الباحث الفلكي “قوس نور الهلال أو الاستطالة، وهو البعد بالدرجات بين مركزي الشمس والقمر، بحيث يصير القمر يعكس مقدارا ممكنا من الضوء يمكن من خلاله رؤيته، سيصل بحول الله إلى ما فوق المطلوب، وسيتجاوز 15 درجة.

ويستطرد خربوش شروحاته الفلكية “بُعد السواء، وهو ما بين موضع القمر المرئي وموضع الشمس كل في فلكه، وهو بمقدار 15 درجة أكثر من المطلوب”، مبرزا أن “ارتفاع الهلال سيكون بمقدار 9 درجات وهو ما فوق المطلوب، وسيكون مرتفعا لرؤيته بالعين المجردة في كل المدن.

وخلص المتحدث إلى القول بأن “هذه شهادة علمية بالحساب القطعي، وهي لا تغني عن الشهادة الحسية من رؤية الهلال بالعين المجردة”، قبل أن يتذكر فضل الشيخ محمد البوجرفاوي الذي غادر الحياة قبل أسابيع قليلة، في انتشار علم الفلك بالمملكة.

مملكتنـــــــا.م.ش.س/هسبريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

الدار البيضاء

17°C
Overcast clouds
الثلاثاء
25°C
19°C
الأربعاء
25°C
20°C
الخميس
31°C
20°C
الجمعة
29°C
20°C
السبت
27°C
19°C
الأحد
26°C
18°C
الإثنين
27°C
18°C
%d مدونون معجبون بهذه: