Advert Test
MAROC AUTO CAR

فاتـــح مــاي 2017 … برود وأهازيج شعبية وعــزوف

Last Update : الإثنين 1 ماي 2017 - 11:32 مساءً
Advert test

فاتـــح مــاي 2017 … برود وأهازيج شعبية وعــزوف

لم يختلف كثيرا فاتح ماي هذه السنة عن سابقيه، وطبعته احتفاليات باهتة في العاصمة الاقتصادية للملكة . ففي الوقت الذي كانت مسيرات العمال تخيف الحكومة، لم يعد حتى العمال أنفسهم يهتمون بفاتح ماي إذ يستمر بعضهم في العمل رغم يوم العيد الشهير عالميا .

بدا لافتا حضور بضعة الاف من نقابة الاتحاد المغربي للشغل التي يرأسها الميلودي مخاريق، حيث حج أنصاره و شرعوا في ترديد الشعارات والاهازيج التي تكلفت بها نسوة النقابة، قبل أن يلقي الكاتب العام للنقابة كلمة بالمناسبة بالقرب من مقر النقابة بشارع الجيش الملكي بالدارالبيضاء، حمل فيها مسؤولية الأوضاع المزرية لحقوق العمال إلى حكومة عبد الإله بنكيران التي دعا إلى القطع مع خطتها في التقاعد، موجها في السياق ذاته رسالة إلى حكومة العثماني يدعوها إلى فتح باب الحوار مع النقابات.

وفيما غابت نقابة حزب الاستقلال الاتحاد العام للشغالين بالمغرب عن احتفالات هذا العام غاب بدوره محمد نوبير الأموي الكاتب العام لنقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، عن مظاهرة فاتح ماي التي تنطلق عادة من درب عمر، لهذه السنة بسبب مرضه حيث ناب عنه عبد القادرالزاير ، هي احتفالات فرجوية لم تعد تثير انتباه الكثيرين الذين عزفوا عن الاحتفال بفاتح ماي.

وسواء احتفلوا أو لم يحتفلوا ، يبقى الأهم بالنسبة للعمال ليس هو مظاهر الإثارة التي ينهجها بعض زعماء النقابات، بقدر ما يهم العمال أن يتم تحسين ظروف اشتغالهم وأن ترفع اجورهم وتحترم كرامتهم داخل أقبية المصانع وفي الضيعات تحت أشعة الشمس الحارقة، بعيدا عن المنصات الخطابية التي تؤتتها شعارات بائدة وعدسات الكاميرات وميكروفونات وسائل الإعلام.

مملكتنـــــــــا.م.ش.س/الأيام 24

Advert test
2017-05-01 2017-05-01
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا