Advert Test
MAROC AUTO CAR

افتتـــاح دار المؤقت لمراقبة الأهلة وإعداد برمجة ومواقيت الصلاة

Last Update : الخميس 25 ماي 2017 - 10:57 صباحًا
Advert test

افتتـــاح دار المؤقت لمراقبة الأهلة وإعداد برمجة ومواقيت الصلاة

افتتحت دار المؤقت بعد ترميمها وإقامة عالم متخصص بها يقوم بدوره العلمي والتوجيهي كعالم مكلف بمراقبة الأهلة وإعداد برمجة ومواقيت الصلاة، وتعد الدار أيضا متحفا تعرض فيه أدوات فلكية مغربية وعربية قديمة تعكس الاهتمام الذي كان يتم إيلاؤه للزمان والمكان في الثقافة الإسلامية.

Advert Test

وتم اختيار مدرسة الصهريج لتلقين مسلك الخط العربي الذي تم إحداثه على مستوى جامعة القرويين، وستتألف الدفعة الأولى من خمسة عشر طالبا شرعوا في التكوين، والذين يؤطرهم خبراء من أكاديمية الفنون بالدار البيضاء وآخرون من مدينة فاس.

وبالنسبة إلى الغرف الخمس الموجودة بالمدرسة المصباحية فقد خصصت للعلماء القادمين من خارج فاس بقصد التدريس، لا سيما الأجانب منهم في إطار التعاون الدولي، وتخصيص باقي الأماكن غير المناسبة بها للسكنى كفضاء إداري لجامع القرويين. ومن المتوقع أن تصبح المدرسة البوعنانية فضاء مفتوحا لزيارة السياح في أوقات معينة من النهار رغم إقامة الطلبة بها.

وستأوي المدارس طلبة السلك النهائي بجامعة القرويين فضلا عن طلبة “العالمية العليا”، وحسب وزير الأوقاف المغربي، فإن درجة العالمية العالية تتميز بتلقين مواد جديدة، لا سيما اللغات الحية واللغات القديمة من قبيل اليونانية واللاتينية والعبرية، مشيرا إلى أن هذا السلك “الفريد من نوعه، يلجه الطلبة الحاملون لشهادة الباكالوريا، الحافظون للقرآن الكريم حفظا تاما”.

يشار إلى أن جامع القرويين يعد من أكبر المباني الدينية الأصلية بالغرب الإسلامي. وقد اشتهر بدوره الثقافي والفكري لاحتضانه جامعة القرويين التي تعتبر من أقدم المراكز العلمية والمؤسسات التربوية بالعالم الإسلامي.

ويمثل جامع القرويين نموذجا حيا للعمل التطوعي والإحساني الذي هو إحدى سمات المجتمعات الإسلامية. فقد شيدته الفاضلة الورعة فاطمة الفهرية خلال أواسط القرن الثالث الهجري، القرن التاسع الميلادي. وقد استمرت الدول التي تعاقبت على حكم المغرب في التدخل في جامع القرويين بتوسيعه وتزيينه وتجهيزه وترميمه.

ويجمع أغلب الباحثين على قدم جامعة القرويين، والظاهر أن الدروس كانت تلقى برحاب المسجد منذ تأسيسه خلال القرن الثالث الهجري، لكن بلورة نظام تعليمي في إطار الجامعة لم يتأكد إلا خلال العهد المريني، وذلك بتنظيم الدروس والامتحانات وبناء المدارس لتوفير السكن للطلبة الآفاقيين وبناء المكتبة العلمية وتعيين جهاز إداري تحت إشراف القاضي. وقد عرفت جامعة القرويين باهتمامها بشتى العلوم المتداولة آنذاك من علوم شرعية وعلمية وفنون أدبية وسير. واشتهرت باحتضانها لحوالي مئة وأربعين كرسي علمي كانت موزعة في جنبات البناية المتسعة الأكناف وفي المدارس والمساجد الأخرى التابعة لها.

يقول الحسن بن محمد الوزان الفاسي في كتابه “وصف أفريقيا” “وفي داخل الجامع على طول الجدران يشاهد المرء كراسي مختلفة الأشكال يدرس عليها العديد من العلماء والأساتذة”.

وشكلت جامعة القرويين كعبة العلماء من المغرب والأندلس وغيرهما، وقد أسهمت في تربية وتكوين الأجيال دون توقف بالرغم من التحولات السياسية التي شهدتها البلاد.

وكان رحاب الجامعة ميدانا للاحتكاك ومجالا للإبداع والعطاء. وترك علماؤها الفطاحل تآليف وتصانيف في مختلف العلوم، وهي تمثل جانبا أساسيا من تراثنا المخطوط.

وينبغي الإشارة إلى أن الطلبة الأجانب من غير المسلمين استفادوا من التجربة العلمية للقرويين ونهلوا منها، وشكل أولئك الطلبة أداة لنقل العلوم الإسلامية إلى أوروبا.

مملكتنـــــــــا.م.ش.س

Advert test
2017-05-25 2017-05-25
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا